السبت 2021/01/16

آخر تحديث: 17:46 (بيروت)

محاكمة ترامب ستستمر حتى بعد رحيله

السبت 2021/01/16
محاكمة ترامب ستستمر حتى بعد رحيله
بيلوسي مصرّة على عزل ترامب (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي أنها سترسل مذكرة عزل الرئيس الأميركي دونالد ترمب من منصبه إلى مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل.
وقالت بيلوسي لدى توقيعها على القرار الاتهامي تمهيداً لإحالته إلى مجلس الشيوخ، إن "مجلس النواب أظهر، بمشاركة من الحزبين، أن ما من أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة"، مكرّرة التحذير من أنّ ترامب يشكل "خطراً واضحاً وفورياً" على البلاد.

ولم تفصح بيلوسي، في مؤتمر صحافي عن موعد إرسال القرار، لكن مجلس الشيوخ لن يلتئم إلا في 19 كانون الثاني/يناير، مما يعني أن المحاكمة لن تبدأ قبل 20 كانون الثاني، تاريخ تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، ومغادرة ترامب.

وقالت بيلوسي: "قبل أسبوع، تعرّض مبنى الكونغرس لعملية تمرد بتحريض من الرئيس الأميركي وبعد أسبوع وجهت التهمة إلى هذا الرئيس، وهو دليل على أن المسألة طارئة". وأضافت "يعمل مدّعو المجلس حاليا، تمهيداً للمحاكمة وأنتم أول من سيعلم بالموعد عندما ستبدأ".
يأتي ذلك في وقت لا زالت تتكشف فصول جديدة من حادثة اقتحام الكونغرس من قبل أنصار ترامب. وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" عن وجود تقرير داخلي سري في الكونغرس يحذر من "سيناريو عنيف" قبل 3 أيام من وقوع تلك الأحداث.

ووفقا للصحيفة، أشار التقرير الصادر في 3 كانون الثاني\يناير، بوضوح إلى أن "أنصار ترامب يرون أن جلسة الكونغرس في 6 كانون الثاني هي الفرصة الأخيرة لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية، وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى أعمال عنف". 

وقال التقرير إنه "من المرجح أن يتدفق آلاف المتظاهرين الغاضبين، الذين يحرضهم ترامب، ويحيط بهم المتطرفون البيض وتنظيمات أخرى متطرفة، إلى واشنطن مسلحين"، مشيرا إلى أن الغضب هذه المرة يستهدف أعضاء الكونغرس. وأضاف أن المنظمين كانوا يحثّون أنصار ترامب على القدوم مسلحين بالبنادق وإحضار معدات قتالية متخصصة - بما في ذلك الأقنعة الواقية من الغازات والسترات الواقية من الرصاص - إلى واشنطن يوم 6 كانون الثاني/يناير.

وتحدث تقرير آخر للصحيفة نفسها عن أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس كان هدفاً للمتظاهرين الذين يعتبرونه "خائناً"، حيث وقعت أعمال مطاردة لبنس من أجل الانتقام منه، إلا أن فارق الوقت بين اقتحام المتظاهرين ونقله إلى غرفة مغلقة أنقذه من هجومهم، وتساءلت الصحيفة عن مبررات التأخير في حمايته مع وجود تقارير استخباراتيه تحدثت عن مخاوف بتعرض كبار قادة الحكومة لخطر خلال ذلك اليوم.

من جانبه أجرى ترامب، تعديلاً على جدوله يوم تنصيب خلفه جو بايدن، الأربعاء. وقال مصدران مطلعان إن ترامب يخطط لمغادرة واشنطن صباح يوم تنصيب بايدن، وذلك بدلاً من خطته الأصلية بالمغادرة الثلاثاء، وسوف يقيم مراسم الوداع في قاعدة "أندروز" خارج واشنطن، حيث مقر الطائرة الرئاسية.
وقال مسؤول بالإدارة الأميركية إن بعض المستشارين يحاولون إقناع ترامب باستضافة بايدن في البيت الأبيض قبل يوم التنصيب، لكنه أشار إلى أنه لا توجد أي بادرة عن رغبة ترامب في ذلك.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها