آخر تحديث:14:11(بيروت)
الخميس 14/01/2021
share

إسرائيل تضع خططاً جديدة لمواجهة إيران..عسكريا وسياسياً

المدن - عرب وعالم | الخميس 14/01/2021
شارك المقال :
إسرائيل تضع خططاً جديدة لمواجهة إيران..عسكريا وسياسياً الجيش الإسرائيلي يضع 3 خطط عسكرية لمواجهة إيران (Getty)
يعمل الجيش الإسرائيلي على إعداد 3 خطط عسكرية جديدة ضد إيران لتكون بديلة عن الخطة الحالية وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية. 
الخطط الجديدة سيتم عرضها أمام الحكومة الإسرائيلية للمصادقة عليها، مشروطة بإضافة مليارات من العملة الإسرائيلية إلى ميزانية الأمن. 

وقال تقرير الصحيفة إن إعداد هذه الخطط يأتي على خلفية ما وصفته ب"تقدم البرنامج النووي الإيراني"، وكون إيران نفذت أنشطة تسمح لها بصناعة قنبلة نووية خلال عامٍ واحد، إذ بحوزة إيران 3 أطنان من اليورانيوم المخصب بمستوى منخفض، إلى جانب حيازتها لأجهزة طرد مركزي متطورة، وهي بدأت بتخصيب يورانيوم بمستوى 20 في المئة منذ الأسبوع الماضي. 

وقال وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس في مقابلة للصحيفة، إن "إيران تقدمت في السنوات الأخيرة في مجال الأبحاث والتطوير أيضاً، وكذلك بتجميع المواد المخصبة وبالقدرات الهجومية، ويوجد فيها نظام يريد فعلا الوصول إلى سلاح نووي". وأضاف أن على إسرائيل أن تضع خياراً عسكرياً، الأمر الذي يتطلب موارد واستثمار.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاعتقاد في إسرائيل هو أن الأنشطة النووية الإيرانية غايتها أن تكون أوراق ضغط وتفاوض قبيل المفاوضات المتوقعة حول الاتفاق النووي مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن.

وأفادت مصادر إعلامية إسرائيلية أخرى بأن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ينوي تعيين مسؤول حكومي خاص لهذا الملف، والمرشح لهذا المنصب هو رئيس الموساد يوسي كوهين، بعد أن ينهي مهام منصبه في حزيران/يونيو 2021.
التسريب عن وجود خطط عسكرية جديدة للجيش الإسرائيلي يتزامن مع استعداد تل أبيب للتفاوض مع إدارة بايدن حول الملف النووي الإيراني من أجل ترتيب اتفاق جديد لفترة أطول لمراقبة خطط إيران النووية، وتقييد تطوير وصنع صواريخ ونشاطها العسكري والسياسي في الشرق الأوسط.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها