آخر تحديث:20:52(بيروت)
الأربعاء 13/01/2021
share

مناوارت إيرانية في بحر عُمان..وعقوبات أميركية جديدة

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 13/01/2021
شارك المقال :
مناوارت إيرانية في بحر عُمان..وعقوبات أميركية جديدة التدريبات البحرية الإيرانية في البحر الأحمر تشمل حاملة طائرات (Getty)
أعلن الجيش الإيراني الأربعاء، عن مناورات صاروخية في بحر عُمان، من أجل حماية مصالح إيران في هذه المنطقة بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم" عن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري.
 
المناورات جرت على مدار يومين في المياه الجنوبية الشرقية للخليج العربي، استعرضت فيها إيران قواتها البحرية ومنها سفينتان حربيتان جديدتان، هما الفرقاطة "زره" الصاروخية وحاملة المروحيات "ماكران".

وقال التلفزيون الحكومي إن "ماكران" التي يبلغ وزنها 121 ألف طن هي أكبر سفينة عسكرية إيرانية بطول 228 متراً وعرضها 42 متراً وارتفاعها 21.5 متراً. 

وأظهرت لقطات مصورة نشرها الجيش مروحيات تنقل قوات كوماندوز إلى ماكران في إطار التمرين. 

في هذا الوقت، أعلنت  وزارة الخزانة الأميركية الأربعاء، فرض عقوبات جديدة على 3 أفراد و 16 كياناً مرتبطاً بإيران، وشملت العقوبات الجديدة شركات كبيرة يسيطر عليها المرشد الإيراني علي خامنئي.

وقالت الخزانة الأميركية: "لقد فرضنا عقوبات على منظمتين تابعتين لخامنئي تساهمان بالفساد في إيران".

وسبق هذا الإعلان فرض عقوبات أخرى يوم الثلاثاء على 5 شخصيات صنفتهم تحت مسمى "الإرهاب العالمي" وقالت الإدارة الأميركية أنهم مرتبطون بإيران.

من جانبه رد الرئيس الإيراني حسن روحاني على العقوبات الأميركية بأنها ستفشل وقال: "نشهد فشل سياسية وحملة ضغط وإرهاب اقتصادي قصوى".

وشن هجوماً لاذعاً على نظيره الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب قائلاً: "طوال السنوات الثلاث الماضية، كان هذا الإرهابي الكبير يريد إسقاط النظام الإسلامي، لكنه بالنهاية هو الذي سقط مكللاً بالخزي والعار".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها