آخر تحديث:09:54(بيروت)
الخميس 14/01/2021
share

ترامب أول رئيس يُحاكم مرتين.. يدعو أنصاره لتفادي العنف

المدن - عرب وعالم | الخميس 14/01/2021
شارك المقال :
ترامب أول رئيس يُحاكم مرتين.. يدعو أنصاره لتفادي العنف © Getty
بات الرئيس الأميركي دونالد ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُحاكم مرتين خلال ولايته بعدما صوّت مجلس النواب مساء الأربعاء، لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلة ترامب، بتهمة التحريض على التمرد في أحداث الكونغرس، بعدما انحاز 10 جمهوريين إلى جانب الأغلبية الديمقراطية.

وقال مؤلفو مشروع القانون المعد من قبل المشرعين الديمقراطيين، إن ترامب "في انتهاك لليمين الدستوري... تورط في ارتكاب جرائم وتجاوزات بالغة عبر التحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة".

واعتبر معدو مشروع القرار أن ترامب حرّض أنصاره على اقتحام الكونغرس وممارسة النهب والدمار والقتل فيه، مشددين على أنه أظهر بذلك أنه "سيظل يمثل تهديداً للأمن القومي والديمقراطية والدستور حال السماح له بالبقاء في منصبه". ودعت الوثيقة إلى "عزل ترامب ومحاكمته وإبعاده من مكتبه" مع منعه من تولي أي منصب في الولايات المتحدة.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في افتتاحية الجلسة: "الرئيس ترامب حرّض على العصيان المسلح ورحيله أمر واجب". ودعت أعضاء المجلس إلى مساءلة الرئيس، وقالت إنه يجب أن يُحاسب على تحريضه على الهجوم العنيف الذي وقع الأسبوع الماضي على الكونغرس.

وأضافت بيلوسي "نعلم أن رئيس الولايات المتحدة حرّض على هذا التمرد، هذا العصيان المسلح على دولتنا". وتابعت: "لا بد أن يرحل. إنه خطر واضح وقائم على هذا البلد الذي نحبه جميعاً".

وبعد المصادقة على مشروع القانون حول مساءلة ترامب سيتم إرسال الوثيقة إلى مجلس الشيوخ، الغرفة العليا للكونغرس التي يهيمن فيها الجمهوريون. ولا يزال موقف الجمهوريين في مجلس الشيوخ غامضاً من عزل ترامب.

وقال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في مذكرة أرسلها لزملائه من الحزب الجمهوري: "لم أتخذ قراراً نهائياً بعد حول كيفية التصويت"، مضيفاً أنه سيستمع إلى الحجج القانونية المقدمة لمجلس الشيوخ بعد التصويت في مجلس النواب لعزل ترامب.

ونقلت شبكة "سي إن بي سي" الأميركية أن ماكونيل عارض عقد جلسة طارئة لمجلس الشيوخ الأميركي لمحاكمة ترامب في حال موافقة مجلس النواب على عزله.

ووسط جلسة محاكمته الحامية، دعا ترامب الأربعاء، "جميع الأميركيين" إلى الهدوء. وقال في بيان مقتضب: "في ضوء تقارير عن مزيد من التظاهرات، أطالبكم بعدم اللجوء إلى العنف وعدم انتهاك القانون وعدم التخريب من أي نوع. ليس هذا ما نمثله وليس هذا ما تمثله أميركا. أدعو جميع الاميركيين الى المساعدة في تهدئة التوترات".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها