آخر تحديث:11:38(بيروت)
الأربعاء 13/01/2021
share

الكونغرس يطارد ترامب..وبنس يرفض تنحيته

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 13/01/2021
شارك المقال :
الكونغرس يطارد ترامب..وبنس يرفض تنحيته نائب الرئيس الأميركي مايك بنس يرفض تنحية ترامب (Getty)
يناقش مجلس النواب الأميركي الأربعاء، المساءلة الثانية للرئيس دونالد ترامب بعد أن أقرت لجنة القواعد التابعة للمجلس قواعد المناقشة والتصويت. وفي حال جرى التصويت بالإجماع على تلك المساءلة، تحال القضية إلى مجلس الشيوخ، وقد تستمر تلك القضية لأسابيع حتى بعد رحيل ترامب من البيت الأبيض.

وكان مجلس النواب صوت ليل الثلاثاء/الأربعاء بموافقة 220 صوتاً على مشروع يدعو نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إلى تفعيل التعديل 25 من الدستور التي ستؤدي إلى عزل ترامب. 

لكن  بنس كان قد استبق قرار مجلس النواب، وأعلن رفضه تفعيل التعديل 25، وذلك في رسالة وجهها إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي. وقال بنس: "لا أعتقد أن مثل هذا الإجراء يصب في مصلحة أمتنا أو يتفق مع دستورنا"، مشيراً إلى أنه بقي فقط ثمانية أيام في فترة ولاية ترامب.

وتقول الفقرة الرابعة في التعديل، الذي لم يتمّ استخدامه من قبل، إنه إذا قام نائب الرئيس بدعم من أغلبية أعضاء الحكومة أو "هيئة قد يعيّنها الكونغرس بموجب القانون" بإبلاغ رئيسي مجلسي النواب والشيوخ أن الرئيس غير قادر على أداء مهامه، يجوز لنائب الرئيس على الفور تولي هذه الوظائف بصفة رئيس مؤقت.

وإذا اعترض الرئيس على أنه ليس عاجزاً عن أداء مهامه مع تشبث نائبه والأعضاء الآخرين بعجزه يُحال الأمر إلى الكونغرس للتصويت وتحديد ما إذا كان الرئيس عاجزاً بالفعل عن أداء مهامه أم لا.

وأعرب ترامب عن عدم قلقه من التعديل 25 من الدستور محذراً الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن من أن استخدام هذا التعديل سيعود لمطاردته. وقال إن مسعى عزله من منصبه يسبب "غضباً هائلاً" في صفوف الأمة.

وأضاف ترامب "أمر فظيع حقاً ما يفعلونه"، في إشارة إلى محاولات عزله إلا أنه قال إنه لا يريد "عنفاً". واعتبر أن خطابه الأسبوع الماضي أمام أنصاره قُبيل الاعتداء على مقرّ الكونغرس كان "مناسباً تماماً". وقال إنّ قرار وسائل التواصل الاجتماعي، على غرار "تويتر"، وقف حساباته "خطأ كارثي".

في هذا الوقت، وعبّر زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، ومجموعة نواب جمهوريين، عن دعمهم لإجراءات عزل ترامب،  بعد سلوكه الذي رافق اقتحام الكونغرس.

وقال العضو الجمهوري في مجلس النواب الأميركي جون كاتكو إنه سيصوت لمساءلة الرئيس ترامب في ما يتصل باقتحام الكونغرس، ليصبح أول نائب جمهوري ينضم للديمقراطيين في مساعيهم لمساءلة الرئيس.

بدورها، أكدت النائبة الجمهورية ليز تشيني، التي تتولى منصباً رفيعاً في قيادة الحزب الجمهوري بمجلس النواب الأميركي، أنها ستصوت لمساءلة ترامب.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها