السبت 2020/09/26

آخر تحديث: 13:55 (بيروت)

إدلب:فترة التسخين مستمرة..ومهلة آخيرة للروس!

السبت 2020/09/26
إدلب:فترة التسخين مستمرة..ومهلة آخيرة للروس!
© Getty
increase حجم الخط decrease
قصفت قوات النظام السوري صباح السبت، قرى وبلدات في إدلب. واستهدفت قوات النظام مناطق في احسم والبارة والفطيرة وكنصفرة وسفوهن وفليفل في جبل الزاوية، فيما قصفت الفصائل مواقع لقوات النظام في حزارين وكفرنبل والملاجقة جنوبي إدلب.

وكانت قوات النظام قصفت ليل الجمعة، بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ بلدات قوقفين والموزرة وكنصفرة وسفوهن ومنطف وكدورة في جبل الزاوية، ما تسبب بدمار واسع في ممتلكات المدنيين الخاصة والعامة.

وتزامن القصف مع تحليق مكثف لسرب مؤلف من خمس طائرات حربية روسية في أجواء محافظة إدلب وريفها الحدودي مع تركيا، من دون تسجيل أية عمليات قصف من جانبها.
من جهتها، استهدفت فصائل المعارضة مواقع قوات النظام في مدينة كفرنبل وبلدة حزارين في ريف إدلب الجنوبي، رداً على استهداف المناطق في جبل الزاوية.

كما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن انفجارات وقعت في إدلب نتيجة هجوم بطائرات مسيّرة يرجح بأن الفصائل السلفية قد أطلقتها لاستهداف تجمعات قوات النظام في قريتي كفربطيخ وداديخ بمحيط بلدة معردبسة بريف إدلب الشرقي.

وكانت طائرات مسيّرة يعتقد أنها تابعة للفصائل السلفية قصفت، قبل أيام، تجمعات قوات النظام في الجب الأحمر بسهل الغاب شمال غرب محافظة حماة.

وارتفعت وتيرة الخروق لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب، بشكل كبير في الأسابيع الآخيرة. وهدد العضو في "مجلس الشعب" السوري عن إدلب، صفوان قربي باجتياح محافظة إدلب قائلاً إن ساعة الصفر اقتربت وطريق "إم-4" سيكون بيد قوات النظام السوري قبل الشتاء.

وأضاف أنه "إذا فشل الجهد الروسي في الحصول على ما هو متفق عليه مع الجانب التركي، سواء في أستانة أم موسكو بالسياسة، فإنه سيحصل بقوة النار". واعتبر أن "الأيام المقبلة ستكون حساسة وهناك حالة تسخين عسكري غير مسبوقة"، قائلاً إن "جيش النظام السوري على أهبة الاستعداد منذ عشرة شهور، وينتظر ساعة الصفر بفارغ الصبر".

من جهتها، تابعت تركيا إرسال تعزيزات إلى نقاطها العسكرية شمال سوريا. وقال المرصد السورية إن رتلاً جديداً تابعاً للقوات التركية دخل نحو الأراضي السورية، بعد منتصف ليل الجمعة/السبت.

ويضم الرتل آليات عسكرية ومعدات لوجستية، دخلت عبر معبر كفرلوسين الحدودي مع لواء اسكندرون شمالي إدلب، واتجهت نحو النقاط التركية ضمن منطقة خفض التصعيد. وبلغ عدد الآليات التركية التي دخلت الأراضي السورية منذ بدء وقف إطلاق النار في 5 آذار/مارس، 6515 آلية، بالإضافة لآلاف الجنود.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها