آخر تحديث:07:04(بيروت)
الإثنين 21/09/2020
share

إيران نووية بنهاية 2020..والبحرين "تكشف" سرايا قاسم سليماني

المدن - عرب وعالم | الإثنين 21/09/2020
شارك المقال :
إيران نووية بنهاية 2020..والبحرين "تكشف" سرايا قاسم سليماني
نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي كبير أن الولايات المتحدة ستفرض الاثنين، عقوبات على أكثر من 24 شخصاً وكياناً، شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية.

وأضاف المسؤول أن واشنطن تعتقد أن إيران ربما تملك مواداً إنشطارية تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام الجاري. وأشار إلى أن الرئيس دونالد ترامب سيصدر الاثنين، أمراً تنفيذياً سيسمح لأميركا بفرض عقوبات على الأطراف غير الأميركية التي تتعاقد في الأسلحة التقليدية مع إيران. 

كما كشف المسؤول أن كلاً من إيران وكوريا الشمالية استأنفتا التعاون بشأن مشروع الصواريخ بعيدة المدى.

يأتي ذلك في وقت أعلنت وزارة الداخلية البحرينية إحباط ما قالت إنه "مخطط إرهابي ضخم" كان يستهدف تفجير عدد من المنشآت العامة والأمنية في البحرين. وقالت الوزارة إن تحرياتها كشفت عن شروع عدد ممن وصفتهم بالعناصر الإرهابية بإيران في تشكيل تنظيم جديد باسم "سرايا قاسم سليماني".

وأكدت وزارة الداخلية البحرينية أنها عثرت على عبوة متفجرة في منطقة البديع وُضعت من قبل من وصفتهم بالعناصر الإرهابية، وكانت معدة لاستهداف وفد أجنبي حضر إلى البحرين في زيارة رسمية.

وقالت سلطات البحرين إن التنظيم يضم 18 شخصاً خضعوا لتدريبات عسكرية في الخارج، وقاموا برصد ومراقبة القواعد العسكرية الأجنبية والمنشآت الأمنية في البحرين، ومراقبة العاملين بها، وتحديد نقاط تجمعاتهم تمهيداً لاستهدافهم.

وقالت صحيفة "أخبار الخليج" المحلية إن الجماعة تعقبت أيضا عدداً من الحراس الشخصيين ل"شخصيات مهمة" في البحرين، في إطار مؤامرة لاغتيالهم. وأضافت أنه تم التخطيط للهجمات، للانتقام لمقتل قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، في كانون الثاني/يناير، بغارة أميركية، قرب مطار بغداد الدولي.

ولم تذكر التقارير الإعلامية الموعد المفترض لوقوع الهجوم، لكنها أشارت إلى التحضير لقضية ضد 18 متهماً، تسعة منهم الآن في إيران.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها