آخر تحديث:21:08(بيروت)
الجمعة 11/09/2020
share

هرمز:إيران تنشر غواصة وصواريخ..وتلاحق المسيّرات الأميركية

المدن - عرب وعالم | الجمعة 11/09/2020
شارك المقال :
هرمز:إيران تنشر غواصة وصواريخ..وتلاحق المسيّرات الأميركية © Getty
نشرت البحرية الإيرانية الجمعة، معدات عسكرية مصنّعة محلياً، من بينها غواصة وصواريخ كروز، في ثاني أيام مناورة بحرية قرب مضيق هرمز الاستراتيجي تستمرّ ثلاثة أيام.

وذكر الجيش الايراني أن الغواصة التي يطلق عليها اسم"الفاتح" ظهرت خلال عمليات للمرة الأولى وأبحرت حتى المحيط الهندي. والغواصة التي تزن قرابة 600 طن مزودة بطوربيدات وألغام وصواريخ كروز، وبوسعها البقاء تحت الماء في عمق يصل لأكثر من مئتي متر لمدة تصل إلى 35 يوماً.

وكشفت طهران العام الفائت عن هذه الغواصة التي تعد أول غواصة إيرانية في فئة نصف الثقيل، وهي تملأ فراغاً بين طراز "قدير" الخفيف والغواصات الثقيلة من طراز "كيلو".

وتُجرى المناورة التي أطلق عليها اسم "ذوالفقار 99" في مساحة بحرية تمتدّ على أكثر من مليوني كلم مربع بدءاً من شمال المحيط الهندي إلى الطرف الشرقي لمضيق هرمز، الذي يعدّ نقطة عبور استراتيجية تمرّ منها خمس إنتاج النفط في العالم.

كما اختبرت البحرية الإيرانية إطلاق صاروخ "كروز" أرض- بحر من طراز "قادر" الذي كُشف النقاب عنه لأول مرة في 2014، مشيرة إلى أنّه نجح في إصابة هدفه على مسافة تزيد عن 200 كيلومتر.

وقال قائد البحرية الأدميرال حسين خانزادي إن تركيب أنظمة الصواريخ "في أرجاء الساحل الجنوبي للبلاد مكّننا من استهداف أي تهديد في البحر ومن أي نقطة". وأفاد التلفزيون الحكومي أنّ "الأمر لا يتعلق بالردع وإنما بمهاجمة أي هدف يمكن أن يشكل تهديداً لإيران".

وقالت البحرية إن طائرة مسيّرة مقاتلة محلية الصنع من طراز "سيمورغ" دمرت أهدافها باستخدام "قنابل ذكية ودقيقة" في المياه على بعد أكثر من ألف كيلومتر.

وفي السياق، أعلن الجيش الإيراني الجمعة، أن دفاعاته أجبرت ثلاث طائرات أميركية على التراجع بعد دخولها منطقة تعريف الدفاع الجوي في إيران.

وأضاف أنه أثناء مناورات "ذو الفقار" جنوب البلاد دخلت ثلاث طائرات أميركية وهي طائرة "P-8" ئرة استطلاع "غلوبال هوك" وطائرة "RQ-4" المسيرة، منطقة الاستطلاع الدفاعي، وكانت تحت مراقبة شبكة الدفاع الجوي الإيراني على بعد أميال.

وأضاف أن المضادات الجوية أطلقت تحذيرات للطائرات الأمريكية بواسطة طائرة "كرار" المسيّرة، في منطقة تعريف الدفاع الجوي الإيراني، مؤكداً أن الطائرات الأميركية غادرت المنطقة بعد تلقيها التحذيرات.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها