السبت 2020/08/08

آخر تحديث: 18:18 (بيروت)

من دمّر بيروت!

السبت 2020/08/08
من دمّر بيروت!
© Getty
increase حجم الخط decrease
لقد كان بلا شك أحد أكبر التفجيرات غير النووية في التاريخ، هكذا وصفت مجلة "ناشونال انترست" الأميركية المتخصصة، التفجير الذي استهدف مرفأ بيروت بعد ظهر الثلاثاء إثر احتراق العنبر رقم 12، الذي احتوى على شحنة كبيرة من سماد "نترات الأمونيوم".

وتصف المجلة "نترات الأمونيوم" بأنها "مادة متفجرة رخيصة؛ استخدمها الجيش الجمهوري الأيرلندي على نطاق واسع في أيرلندا الشمالية، وكانت السلاح المفضل لتيموثي ماكفي في هجومه الإرهابي عام 1995 ضد مبنى ألفريد بي موراه الفيدرالي في أوكلاهوما سيتي. ومع ذلك ، احتوت شاحنة ماكفي المفخخة على طنين فقط من السماد. كان مخزن بيروت يضم ما يقرب من ثلاثة آلاف طن".

أثارت تحذيرات الأجهزة الأمنية المتكررة من أن هذه المواد قد تدمر بيروت غضباً كبيراً، وقام رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب على الفور بالترتيب لإجراء تحقيق لمعرفة المسؤولية عن الحادث. لكن من غير المرجح أن يفعل التحقيق ذلك، بحسب "ناشونال انترست".

بالتأكيد، سيتم العثور على سبب مباشر للشرارة التي أشعلت النار، وسيتم إلقاء حفنة من البيروقراطيين ذوي الرتب المنخفضة في السجن. (على نطاق صغير ، هذا ما يحدث بالفعل؛ تم وضع العديد من مسؤولي الموانئ تحت الإقامة الجبرية). لكن الجناة الحقيقيين: سوء إدارة الحكومة، الفساد المنهجي والتجاهل الشامل لسيادة القانون، ستظل في جميع الأحوال طليقة بشكل يمكن توقعه، في المستقبل المنظور.

 على الرغم من أن لبنان الدولة الأكثر تنوعاً دينياً في الشرق الأوسط، إلا أنها ظلّت منقسمة بشدة على الأسس الدينية منذ تأسيسها. فشل نظام التمثيل النسبي الذي تأسس عند استقلال لبنان في مواكبة التغيير الديموغرافي، مما أدى إلى حرب أهلية طائفية وحشية استمرت لعقد من الزمان. لم يتم إصلاح البنية التحتية للبلاد بالكامل. على الرغم من أن البلاد حققت بعض التعافي خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إلا أن تراكم الأزمات السياسية والاقتصادية أدى منذ ذلك الحين إلى إضعاف الحكومة المركزية إلى حافة الانهيار.

استنزف اللاجئون السوريون موارد الدولة. أزمة النفايات عام 2015 في بيروت لا تزال دون حل؛ فقدت الليرة اللبنانية 80 في المئة من قيمتها بين عامي 2019 و2020. ارتفع الدين العام إلى 170 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي؛ أدت احتجاجات تشرين الاول أكتوبر 2019 إلى سقوط رئيس الوزراء السابق سعد الحريري؛ تقصير الدولة في الوفاء بالتزاماتها في آذار مارس 2020؛ بالإضافة إلى ذلك، أدى تفشي فيروس كورونا المستمر والإغلاق الناتج عنه إلى إلحاق الضرر بجميع اللبنانيين، ووصل نظام الرعاية الصحية الذي يعاني بالفعل من نقص التمويل في البلاد إلى نقطة الانهيار. 

تقول المجلة في تقريرها الذي حمل عنوان: من دمّر بيروت، إنه "في بيروت، التي كانت ذات يوم باريس الشرق الأوسط، يعيش ثلث السكان تحت خط الفقر و30 في المئة عاطلون عن العمل. في مواجهة هذا الطوفان من المشاكل، ربما لم يتم التعامل بجدية مع أي تحذيرات غامضة حول محتويات المستودع على الأرصفة".

وترى أن سوء إدارة الميناء هو نموذج مصغر للطبقة السياسية اللبنانية الأكبر، والتي تنقسم بين طوائف دينية ورعاة أجانب، إما يميلون إلى الغرب أو نحو سوريا، ولكنهم على ما يبدو متحدون في القبول الضمني بالوضع الراهن المتدهور باضطراد والاستخفاف بمصالح اللبنانيين العاديين. 

ليس عزاءً أن الانفجار كان حادثاً وليس هجوماً مخططًا له. بالطبع، في منطقة مليئة بالتفجيرات، التي ليس لبنان غريباً عنها، يبدو من الممكن للكثيرين أن إنفجار المرفأ كان أكثر من مجرد حادث. من المعتاد أن يتهم عدد من المناهضين للصهيونية، بالمسؤولية. وهناك شائعات مفادها أن حزب الله، ربما كان جزءاً من السبب في أن "نترات الأمونيوم" لم تغادر المرفأ. من لا مكان، إدعى الرئيس دونالد ترامب أن جنرالاته أخبروه بأنه هجوم متعمد، وهو تأكيد، لم يُفاجئ أحداً، لكن جرى اعتراضه من قبل هؤلاء الجنرالات بعد ذلك بوقت قصير.

وبغض النظر عن نظريات المؤامرة، فمن المحتمل أن يعود التحقيق بخلاصة بأن الانفجار كان حادثاً وليس تفجيراً. وهذا يجعل من الصعب إلقاء اللوم على أي جهة بالمسؤولية عن هذه المأساة. المفارقة أن مثل هذه النتيجة قد تكون فعّالة لضمان عدم تكراره، بحسب المجلة.

وتقول: "يمكن تحميل الإرهابيين اللائمة على الانفجار الذي يتسبب فيه إرهابيون؛ الانفجار الناجم عن الفساد وعدم الكفاءة يجب أن ينسب إلى مصدر ذلك الفساد وعدم الكفاءة. لم يدمر أي فصيل داخل الطبقة الحاكمة بيروت. لقد دمرت الطبقة الحاكمة ككل بيروت، كما فعلوا ببطء طيلة العقد الماضي. الغضب الذي سيأتي بعد ذلك يجعل التغييرات الملموسة والمنهجية في الحكومة ممكنة. تغييرات من النوع الذي يحتاجه لبنان طوال تاريخه".

في عام 2005، على بعد دقائق من مرفأ بيروت، أدى انفجار صغير إلى مقتل رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري. أدى هذا الاغتيال إلى "ثورة الأرز"، وهي انتفاضة سلمية أطاحت بالقيادة الموالية لسوريا من السلطة وأرسلت القوات السورية التي تحتل لبنان إلى بلادها، تقول المجلة وتضيف "على الرغم من أن النفوذ السوري سرعان ما عاد، إلا أن ثورة الأرز شكلت سابقة لانتفاضة سلمية وفعالة. إذا كان اللبنانيون اليوم يستطيعون تكرار أحداث عام 2005 على نطاق أوسع ، فإن بيروت الجديدة يمكن أن تبدو مختلفة تماماً عند إعادة بنائها".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها