الإثنين 2020/08/03

آخر تحديث: 19:43 (بيروت)

كورونا:لا حل سحرياً..والعداد العالمي يستمر بالارتفاع

الإثنين 2020/08/03
كورونا:لا حل سحرياً..والعداد العالمي يستمر بالارتفاع
© Getty
increase حجم الخط decrease
حذرت منظمة الصحة العالمية الاثنين من احتمال ألا يكون هناك "حل سحري" للقضاء على فيروس كورونا الذي أصاب الملايين حول العالم رغم الآمال الكبيرة في التوصل للقاح ضد مرض "كوفيد-19" الناجم عن الإصابة بالفيروس.

وحثّ المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس ومايك رايان كبير خبراء الطوارئ في المنظمة، جميع الدول على التطبيق الصارم للتدابير الصحية مثل وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين وإجراء الفحوص.

وقال تيدروس في إفادة صحافية من مقر المنظمة في جنيف: "الرسالة الموجهة للناس والحكومات واضحة: إلتزموا (بالتدابير) كلها". وأضاف أن الكمامات يجب أن تصبح رمزاً للتضامن حول العالم. وتابع: "هناك عدد من اللقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الآن ونأمل أن يكون لدينا عدد من اللقاحات الفعالة التي يمكنها وقاية الناس من العدوى. لكن لا يوجد حل سحري في الوقت الحالي وقد لا يوجد أبداً".

وقال رايان إن الدول التي تتزايد فيها معدلات العدوى، كالبرازيل والهند، بحاجة للاستعداد لمعركة كبيرة، مضيفاً أن "طريق الخروج طويل ويتطلب التزاما مستداما".

وأشار مسؤولو منظمة الصحة إلى أن فريقا استقصائيا تحضيريا لم يرجع بعد من الصين التي نشأ فيها الفيروس. ومن المقرر إرسال فريق أكبر يضم خبراء صينيين ودوليين في المرحلة التالية لمعرفة منشأ الفيروس في مدينة ووهان لكن توقيت إرساله وتشكيلته لم يتضحا حتى الآن.

وحثّ مدير عام المنظمة الأمهات على مواصلة الرضاعة الطبيعية حتى إن أصبن ب"كوفيد-19" لأن المنافع تفوق مخاطر العدوى "بكثير". وأضاف أن فيروس كورونا هو أكبر حالة طوارئ صحية عالمية منذ أوائل القرن العشرين لكن البحث العالمي عن لقاح مضاد للفيروس تاريخي أيضاً.

وتابع: "هناك لقاحات كثيرة تحت التجربة وعدد منها في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية.. وهناك أمل. لا يعني هذا أنه سيكون لدينا لقاح لكن السرعة التي وصلنا بها إلى المستوى الذي وصلنا إليه الآن لم يسبق لها مثيل على الأقل". وأضاف "ثمة مخاوف من ألا يكون هناك لقاح يمكن أن يجدي نفعا أو ربما يوفر الحماية لبضعة أشهر ليس أكثر. لكننا لن نعرف قبل أن ننهي التجارب السريرية".

يأتي ذلك في وقت أظهر آخر إحصاء أجرته وكالة "رويترز" أن ما يربو على 18.14 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم وأن 688 ألفاً و80 شخصاً توفوا بالمرض.

وتصدرت الولايات المتحدة القائمة مسجلة 155 ألفاً و300 وفاة وأربعة ملايين و684 ألفاً و232 إصابة. واحتلت البرازيل المركز الثاني مسجلة 94 ألفاً و104 حالات وفاة ومليونين و733 ألفاً و677 ‬إصابة. 

وجاءت الهند في المركز الثالث حيث سجلت 38 ألفاً و135 وفاة ومليوناً و803 ألاف 695 إصابة. وحلت روسيا في المركز الرابع مسجلة 14 ألفاً و128 حالة وفاة و850 ألفاً و870 إصابة تليها جنوب أفريقيا التي سجلت 8 ألاف و5 وفيات و503 ألاف و290 إصابة.

وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن البلاد تشهد حالة وفاة كل سبع دقائق ب"كوفيد-19" إذ أعلنت وزارة الصحة عن 215 حالة وفاة جديدة بالمرض في آخر 24 ساعة.

ونقل التلفزيون عن المتحدث باسم وزارة الصحة سيما سادات لاري قوله أن 215 شخصاً توفوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية ليبلغ إجمالي عدد الوفيات في البلاد 17 ألفاً و405 حالات. وارتفع عدد الإصابات المؤكدة 2598 حالة إلى 312 ألفاً و35 حالة.

وعرض التلفزيون لقطات لإيرانيين في شارع مزدحم من دون وضع الكمامة أو مراعاة التباعد الاجتماعي.

وشكّك بعض الخبراء في دقة بيانات الكورونا الرسمية في إيران. وذكرت شبكة (بي.بي.سي) الاثنين، استنادا إلى بيانات من مصدر خاص، أن عدد الوفيات بالفيروس في إيران قد يكون ثلاثة أمثال المعلن.

ومع ارتفاع حالات كوفيد-19 منذ تخفيف إجراءات العزل العام في البلاد في منتصف شهر نيسان/أبريل، قالت السلطات إن إجراءات للحد من التفشي ستفرض من جديد إذا لم يلتزم الناس بالإرشادات الصحية. وأصبح وضع الكمامة إلزامياً في الأماكن العامة والمغلقة منذ الشهر الماضي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها