السبت 2020/08/15

آخر تحديث: 12:51 (بيروت)

روحاني يحذر الامارات:نحن حميناهم من صدام..

السبت 2020/08/15
روحاني يحذر الامارات:نحن حميناهم من صدام..
© Getty
increase حجم الخط decrease
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة بثّها التلفزيون الرسمي السبت، إن الامارات ارتكبت "خطأ جسيماً" بالتوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، مضيفاً أن إقامة العلاقات مع الإسرائيليين أمر مرفوض من قبل إيران.

ووجّه تحذيراً إلى الامارات قائلاً: "نحذر الامارات من السماح لإسرائيل بأن يكون لها موطئ قدم في المنطقة، لأن حساباتنا معها ستختلف في ذلك الوقت". ووصف روحاني الإمارات بأنه "بلد إسلامي ولديه شعب متدين وممتاز، لكن حكامه انتهجوا طريقاً خاطئاً عندما تصوروا أن التصاقهم بأميركا والكيان الصهيوني سيحقق لهم الأمن وينعش اقتصادهم".

وأضاف متحدثاً عن الامارات "إذا كانوا يعتقدون بأن التقرب من أميركا وأعداء إيران سيوفر الأمن لهم فهم خاطئون". وقال: "لقد ارتكبت الإمارات خطأ كبيراً ونأمل أن تتراجع عن هذا الخطأ". ورأى أن "الامارات حولت نفسها إلى عدوة لدول المنطقة والعالم الإسلامي وأصبحت صديقة للكيان الصهيوني".

وقال روحاني إن "الصهاينة بصدد ضم أجزاء أخرى من الأراضي الفلسطينية إلى كيان الاحتلال ، وتوسيع المستوطنات الصهيونية كما أنهم يواصلون ارتكاب الجرائم ضد الشعب الفلسطيني". وتساءل: "لماذا يعقدون اتفاق التطبيع في هذا الوقت بالذات لدعم حاكم غربي يريد خوض الانتخابات الرئاسية في بلاده؟". كما تساءل: "لماذا يتم الإعلان عن اتفاق الامارات والكيان الصهيوني من قبل طرف ثالث هو أميركا؟ لماذا يخونون بلدهم وشعبهم ويخونون المسلمين والعرب من أجل أن يحصل شخص في واشنطن على الأصوات؟".

وتحدث روحاني عن حكّام دول الخليج قائلاً: "نحن من حميناهم ورفضنا الموافقة على مخطط صدام حسين لاحتلال الكويت والسعودية والبحرين والامارات، لقد رفضنا طلبه ووقفنا بوجهه ولو أعطيناه الضوء الأخضر لفعل ما فعل".

وتابع: "في إيران وقبل أن يصحو مجلس التعاون من نومه، عقدنا اجتماعاً للمجلس الأعلى للأمن القومي في نفس اليوم الذي دخل فيه صدام الى الكويت وأعلنا إدانة هذا العدوان وفتحنا حدود البلاد للنازحين الكويتيين".

من جهته، قال الحرس الثوري الإيراني إن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل "محكوم بالفشل ولن يحقق أي إنجاز لأميركا وإسرائيل والسعودية، بل سيسرّع زوال إسرائيل ونيل حقوق الشعب الفلسطيني".

واعتبر في بيان السبت، حول التطبيع بين الإمارات وإسرائيل أن "الاتفاق خطأ استراتيجي وحماية تاريخية وخنجر سام في جسد الأمة الإسلامية". 

وأضاف أن تطبيع العلاقة بين الإمارات وإسرائيل لن يؤمن المصالح الإسرائيلية، بل "يشكل خطراً على مستقبل أميركا وداعمي الاتفاق". وتابع أن "الاتفاق خطأ في حسابات الإمارات ومقدمة لجعلها مستعمرة إسرائيلية، ويشكل خطرا على ساكني القصور الزجاجية في الإمارات".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها