الجمعة 2020/08/14

آخر تحديث: 20:27 (بيروت)

أردوغان يلوح بسحب السفير..والفلسطينيون يدوسون صور بن زايد

الجمعة 2020/08/14
أردوغان يلوح بسحب السفير..والفلسطينيون يدوسون صور بن زايد
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن تركيا يمكنها تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات، أو سحب سفيرها من أبو ظبي على خلفية اتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

وفي تصريحات الجمعة، قال أردوغان: "يبدو أن فلسطين بصدد إغلاق سفارتها أو سحب السفير (من أبو ظبي).. الأمر نفسه ينطبق حالياً بالنسبة لنا أيضاً". وأضاف "أنا أيضا أعطيت وزير خارجيتي (مولود تشاووش أوغلو) التعليمات، وقلت يمكن أن تكون لنا خطوة من قبيل تعليق العلاقات الدبلوماسية بشكل خاص مع إدارة أبو ظبي أو سحب سفيرنا نحن كذلك".

وتابع أردوغان: "لأننا نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني.. لم ولن نترك فلسطين لقمة سائغة لأحد أبداً".

من جهته، قال تشاووش أوغلو إن "الإمارات تبذل جهوداً لزعزعة الاستقرار في المنطقة وتخون القضية الفلسطينية من أجل مصالحها". وأوضح أن أبو ظبي تعمل منذ سنوات على إضعاف الحكومة الفلسطينية ودعم خطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف تشاووش أوغلو أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل لاقى رفضاً كبيراً من فلسطين، مؤكداً أن تركيا لا يمكنها دعم هذه الاتفاقية. واعتبر أن الغرض من التطبيع هو دعم صفقة القرن المزعومة، والقضاء على حل الدولتين.

والخميس، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق سلام واصفاً إياه ب"التاريخي". وقال إنه قد يجري توقع الاتفاق في البيت الأبيض خلال 3 أسابيع.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إن التاريخ لن ينسى من خانوا الشعب الفلسطيني، ومن باعوا قضيته العادلة، مؤكداً استمرار بلاده في التضامن مع فلسطين.

وأضاف أن "سياسات أبو ظبي لن تساهم في ردع الفلسطينيين عن قضيتهم العادلة، بل ستزيد من إيمانهم بالعدالة والحرية والأصالة". 

وفي السياق، داس عشرات الفلسطينيين الجمعة، صورة لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، ضمن احتجاجات في المسجد الأقصى في مدينة القدس، على اتفاق الإمارات لتطبيع علاقاتها رسمياً مع إسرائيل.

وقالت وكالة "الأناضول" إن عشرات الفلسطينيين تجمعوا بعد انتهاء صلاة الجمعة في ساحات "الأقصى" ورفعوا العلم الفلسطيني، ورددوا هتافات رافضة لاتفاق التطبيع.

ورفع المحتجون صورة لولي عهد أبو ظبي كتب عليها كلمة "خائن"، ولاحقا قاموا بإلقائها على الأرض وداسوها بأقدامهم وهم يرددون تكبيرات غاضبة قبل أن يقوموا بإحراق الصورة. كما هتف المتظاهرون: " يا للعار.. باعوا الأقصى بالدولار"، و"فلسطين عربية".

مصلون بالمسجد الأقصى يحرقون صورة محمد بن زايد #التطبيع_خيانة

Posted by ‎عرب 48‎ on Friday, August 14, 2020

واقتحمت الشرطة الإسرائيلية باحات المسجد الأقصى وصادرت اللافتات والأعلام الفلسطينية، كما اعتقلت أحد المتظاهرين، وفق مراسل الأناضول.
فلسطينيون يحرقون صور بن زايد ونتنياهو وترامب في نابلس
وفي مدينة نابلس، ندد المئات بالاتفاق، خلال مظاهرة خرجت عقب صلاة الجمعة، في ميدان "الشهداء" وسط المدينة. وداس شبان شاركوا بالمظاهرة، صوراً للرئيس الأميركي ورئيس الحكومة الإسرائيلية وولي عهد أبو ظبي.

وحمل المتظاهرون لافتات تحمل عبارات منددة بالاتفاق، بينها "من فلسطين إلى محمد بن زايد.. الطريق إلى القدس معبدة بدماء شهدائنا وليس بنزوة الخائنين".

وفي بلدة حارس بمحافظة سلفيت، رفع محتجون، صورا لولي عهد الإمارات، محمد بن زايد، بعد وَشمِها بعلامة "إكس". وهتفوا بشعارات منددة بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي.

وشارك المئات من الفلسطينيين في مسيرة بميدان "فلسطين"، وسط مدينة غزة، رفضاً لاتفاق التطبيع الإماراتي. ورفع المشاركون في المسيرة، التي نظمتها حركة "الجهاد الإسلامي"، لافتات كتب عليها؛ "لا لخيانة فلسطين"، ورددوا هتافات غاضبة منددة بالاتفاق.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها