آخر تحديث:16:00(بيروت)
الثلاثاء 11/08/2020
share

كورونا:روسيا تتصدر سباق اللقاحات..والإصابات 20 مليوناً

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 11/08/2020
شارك المقال :
كورونا:روسيا تتصدر سباق اللقاحات..والإصابات 20 مليوناً
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء، أن وزارة الصحة الروسية أعطت موافقتها لأول مصل في العالم لمكافحة فيروس كورونا والذي طوره معهد جماليا في موسكو، وذلك بعد أقل من شهرين من اختباره على البشر.

وتمهد هذه الخطوة الطريق أمام تطعيم واسع النطاق حتى مع استمرار المراحل الأخيرة من التجارب السريرية لاختبار سلامة وكفاءة المصل.

وتلقي السرعة التي تتحرك بها روسيا لإنتاج المصل الضوء على عزمها كسب السباق العالمي للتوصل إلى منتج فعال، لكنها تثير مخاوف لدى البعض من أن يكون ذلك على حساب المنهج العلمي القويم والسلامة.

وفيما اقترب عدد الإصابات في روسيا ال900 ألف حالة، قال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة: "بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم". وأضاف "أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعّال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة".

وقال إن إحدى بناته قد تم تطعيمها باللقاح الجديد ضد فيروس كورونا. وتابع: "آمل أن نتمكن من بدء الإنتاج الضخم لهذا الدواء في المستقبل القريب"، مشدداً على أن التطعيم يجب أن يكون "طوعياً" حتى يتمكن كل من يرغب في ذلك من الاستفادة من إنجازات العلماء الروس.

لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن المنظمة والسلطات الصحية الروسية تناقشان عملية الاعتماد والتأهيل المسبق من قبل المنظمة للقاح "كوفيد-19" المكتشف حديثا.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جسارفيتش: "نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصحية الروسية والمناقشات جارية في ما يتعلق بالتأهيل المسبق للمنظمة بخصوص اللقاح، ولكن مرة أخرى يشمل التأهل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييم صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة".

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن موسكو اعتمدت اللقاح من دون مروره بمراحل الاختبارات اللازمة والنهائية من أجل التأكد من فعاليته وأمانه. كذلك اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الكرملين يضحي بسلامة مواطنيه، مضيفة أن ظروف تطوير اللقاح أثارت مخاوف في موسكو وفي الدول الغربية بشأن سلامة اللقاح.

وسيُطرح اللقاح للتداول في الأول من كانون الثاني/يناير 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية. وأكدت روسيا في الأسابيع الأخيرة أنها ستنتج قريبا آلاف الجرعات من لقاح ضد كورونا المستجد و"ملايين" الجرعات بدءاً من مطلع العام المقبل، حيث طلبت أكثر من عشرين دولة نحو مليار جرعة حتى الآن.
إصابات كورونا حول العالم (CNN)
يأتي ذلك في وقت تخطى عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم ال20 مليوناً مع تسجيل الولايات المتحدة والبرازيل والهند أكثر من نصف كل الحالات المعروفة، بحسب إحصاء لوكالة "رويترز". كما تجاوز عدد حالات الوفاة من "كوفيد-19" الحد الأعلى لعدد الوفيات جراء الإنفلونزا سنوياً مسجلاً أكثر من 728 ألف حالة وفاة.

واستغرق وصول عدد الحالات إلى عشرة ملايين حالة بعد تسجيل أول إصابة في ووهان بالصين في أوائل كانون الثاني/يناير ستة أشهر تقريباً في حين استغرق وصول عدد الحالات إلى 20 مليوناً 43 يوماً فقط.

ويعتقد خبراء أن من المرجح أن البيانات الرسمية تقلّل كلًّا من الإصابات والوفيات لا سيما في الدول التي لديها قدرة محدودة على إجراء اختبارات للكشف عن فيروس كورونا.

وسجلت الولايات المتحدة نحو خمسة ملايين حالة إصابة والبرازيل ثلاثة ملايين حالة والهند مليوني حالة وتأتي روسيا وجنوب أفريقيا ضمن أكبر عشر دول في حالات الإصابة. وتتسارع وتيرة الجائحة في أميركا اللاتينية التي تمثل نحو 28 في المئة من حالات الإصابة العالمية وأكثر من 30 في المئة من حالات الوفاة.

وفي العالم العربي، كشفت إحصائية أعدتها قناة "روسيا اليوم"، تصدر العراق قائمة الدول العربية في عدد الوفيات بسبب كورونا، ثم جاءت مصر ثانياً والسعودية ثالثاً. وتصدر العراق حتى العاشر من آب/أغسطس البلدان العربية ب5464 حالة وفاة، ثم مصر ب5035 وفاة، فالسعودية ب3199 وفاة. وجاءت جزر القمر في آخر القائمة بسبع وفيات، بعد الأردن بـ11 وفاة فقط.

وفي إيران، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 2345 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات ال24 الماضية، مقابل 2132 إصابة سجلتها أمس الاثنين. وقالت إن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 331 ألفاً و189 مصاباً، كما تم تسجيل 184 وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 18 ألفاً و80 وفاة".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها