آخر تحديث:19:44(بيروت)
الخميس 09/07/2020
share

منظمة الصحة العالمية:كورونا خارج السيطرة..12 مليون إصابة

المدن - عرب وعالم | الخميس 09/07/2020
شارك المقال :
منظمة الصحة العالمية:كورونا خارج السيطرة..12 مليون إصابة © Getty
أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس، تشكيل لجنة مستقلة من الخبراء سيتم تحديد مهامها بالتشاور مع الدول الأعضاء. 

وأعلن المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس متحدثاً إلى دبلوماسيي الدول الأعضاء، أن رئيسة الوزراء النيوزيلندية السابقة هيلين كلارك ورئيسة ليبيريا السابقة إيلن جونسون سيرليف وافقتا على تولي رئاسة لجنة التقييم "التي نطلق عليها اسم اللجنة المستقلة للإستعداد للأوبئة العالمية والتعامل معها".

وحذّر غيبريسوس من أن فيروس كورونا ليس تحت السيطرة في معظم أنحاء العالم، بل يزداد سوءاً. كما حذّر من "انقسامات" الأسرة الدولية التي تساهم في استمرار تفشي وباء كوفيد-19، بعد يومين على إعلان الولايات المتحدة رسميا انسحابها من المنظمة. وقال: "لن نتمكن من التغلب على الجائحة إن كنا منقسمين".

وتخطّى عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد المسجلة رسمياً في العالم 12 مليون إصابة، أكثر من نصفها في الولايات المتحدة وأميركا اللاتينية، وفق تعداد وضعته "فرانس برس" استناداً إلى مصادر رسمية.

وتمّ إحصاء أكثر من 549 وفاة من أصل ما لا يقل عن 12,063,425 إصابة، وخصوصاً في الولايات المتحدة التي تسجل أعلى حصيلة مع بلوغها 3 ملايين إصابة من ضمنها 132 ألف وفاة، والبرازيل التي أحصت أكثر من مليون و700 ألف إصابة من ضمنها 67964 وفاة.

وسجّلت الولايات المتّحدة 55 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا و833 وفاة خلال آخر 24 ساعة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

وأعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أن الولايات المتحدة أجرت "حتى الآن فحوصاً لأكثر من 39 مليون أميركي"، مضيفاً "من بين هؤلاء، تبيّنت إصابة أكثر من ثلاثة ملايين أميركي فيما تعافى أكثر من 1.3 مليون".

وتضاعف عدد الإصابات المعلنة في العالم منذ 31 أيار/مايو وسجل ما يزيد عن مليون 300 ألف إصابة جديدة في الأيام السبعة الأخيرة.

ولا يُظهر الفيروس أي علامات على التراجع في الدول الأكثر تضرراً حالياً: الولايات المتحدة، والبرازيل، والهند، والتي تحوي حوالي 60 في المئة من عدد الإصابات في العالم. وسجلت الهند الخميس، ما يقرب من 25 ألف إصابة جديدة بكورونا. كما سجلت البرازيل نحو 45 ألف حالة جديدة.

وفي السياق، تشهد إسرائيل فقداناً للسيطرة على تفشي الفيروس. وسجلت 1231 إصابة جديدة في آخر 24 ساعة، و118 حالة خطيرة. ووصل عدد المصابين في إسرائيل إلى 33 ألفاً. والخميس، وضع رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، في الحجر الصحي، مع عدد من الضباط، بعد مخالطته مصاباً بكورونا. فيما يقبع وزير الدفاع بيني غانتس في الحجر أيضاً.

في إيران أيضاً، لا يزال فيروس كورونا خارج عن السيطرة مع تسجيل أرقام قياسية جديدة في الإصابات والوفيات. وسجلت البلاد الخميس، أعلى حصيلة وفيات يومية منذ تفشي الفيروس، بلغت 221 حالة خلال الساعات ال24 الماضية، ما يرفع إجمالي الوفيات إلى 12305 حالات.

كما أعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن تسجيل 2079 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع الحصيلة إلى 250 ألفاً. وقالت الوزارة إن 3324 مصاباً بالفيروس في حالة صحية حرجة.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها