الأربعاء 2020/07/08

آخر تحديث: 22:08 (بيروت)

ايران تدعم الدفاعات السورية..وتطالب تركيا بمغادرة سوريا

الأربعاء 2020/07/08
ايران تدعم الدفاعات السورية..وتطالب تركيا بمغادرة سوريا
increase حجم الخط decrease
وقع النظام السوري الأربعاء اتفاقية عسكرية جديدة مع إيران، تتضمن تعزيز التعاون العسكري والأمني في شتى مجالات عمل القوات المسلحة.

وحسب وكالة أنباء النظام "سانا"، فقد تم توقيع الاتفاقية بعد اجتماعات وجلسات عمل عقدها الجانبان، برئاسة وزير الدفاع في حكومة النظام علي أيوب، ورئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد باقري.

وفي مؤتمر صحافي مشترك، قال أيوب إن العلاقة السورية الإيرانية علاقة استراتيجية راسخة، وأن التعاون الثنائي العسكري والأمني نوعي ومستمر، وهو يشمل جميع الجوانب رغم اشتداد الضغوط وازدياد حدة التهديدات.

ووجه أيوب رسالة تحدٍ للجانب الأميركي، معتبراً أن واشنطن فشلت في إخضاع سوريا وإيران، "المستمرتين في الصمود مهما كان الثمن"، كما إن "من يراهن على تخريب العلاقات بين إيران وسوريا فهو واهم وعليه أن يستيقظ من أحلامه".

من جانبه، كشف باقري أن طهران ستقوم بتقوية أنظمة الدفاع الجوية السورية في إطار توطيد العلاقات العسكرية بين البلدين.

وانتقد باقري الدور التركي في سوريا، معتبراً أن أنقرة "متأخرة قليلاً في تنفيذ التزامها بتفاهمات أستانة، لإخراج الجماعات الارهابية من سوريا. ودعا باقري تركيا إلى التواصل مع النظام السوري لحل مشاكلها الأمنية، قائلاً إن "على تركيا أن تدرك أن حل أي من مشاكلها الأمنية هو عبر التفاوض والتفاهم مع الجانب السوري، ولا يكون عبر الوجود في الأراضي السورية".

ويرتبط النظام باتفاقية دفاع مشترك مع إيران، تم توقيعها بعد اجتياح القوات الأمريكية للعراق عام 2003، لكن الطرفين لم يعلنا أن التدخل الإيراني في سوريا بعد عام 2011 جاء بناء عليها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها