آخر تحديث:18:49(بيروت)
الثلاثاء 07/07/2020
share

الأمم المتحدة تتهم وواشنطن تنفي:قتل سليماني غير قانوني

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 07/07/2020
شارك المقال :
الأمم المتحدة تتهم وواشنطن تنفي:قتل سليماني غير قانوني © Getty
قالت مقررة الأمم المتحدة المعنية بعمليات القتل خارج نطاق القضاء، والإعدام الفوري والتعسفي، المحققة أنييس كالامار، إن قتل الولايات المتحدة القائد السابق ل"فيلق القدس" قاسم سليماني "غير قانوني"، فيما ردّ البنتاغون بأن سليماني كان يخطط ل"هجمات إرهابية".

وقالت كالامار في تقرير، إن "هجوم الطائرة الأميركية المسيّرة، الذي أودى بحياة قاسم سليماني وتسعة آخرين في العراق، في كانون الثاني/يناير، مثّل انتهاكاً للقانون الدولي".

وأضافت "كان الميجر جنرال سليماني مسؤولاً عن الاستراتيجية والتحركات العسكرية الإيرانية في سوريا والعراق، لكن في غياب تهديد وشيك حقيقي للأرواح، فإن مسار العمل الذي اتخذته الولايات المتحدة كان غير قانوني". 

وجاء في تقرير كالامار الذي يدعو إلى "المساءلة عن عمليات القتل العمد باستخدام الطائرات المسيّرة المسلحة، وإلى المزيد من تنظيم استخدام الأسلحة"، أن واشنطن لم تبرر قتل سليماني عبر تقديم أدلة كافية على أن هجوماً يستهدف مصالحها كان قد بدأ، أو على وشك البدء لتبرير ضرب موكب سليماني.

ومن المقرر أن تقدم كالامار، الخميس المقبل، نتائجها لمجلس حقوق الإنسان، ما سيعطي الدول الأعضاء فيه فرصة لمناقشة التحرك الذي يتعين القيام به. وكانت الولايات المتحدة انسحبت من مجلس حقوق الإنسان قبل عامين.

وردّت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الثلاثاء، قائلةً إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني كان "يخطط لهجمات إرهابية تستهدف مصالح أميركية ودول أخرى قبل عملية استهدافه".

ونقلت قناة "الحرة" عن مسؤول في البنتاغون إن "مقتل سليماني كان خدمة لاستقرار المنطقة وكف يد طهران عن زعزعة أمن دول الجوار". وقال إن "الاستهداف كان في إطار استراتيجية استهداف الإرهابيين في العالم".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها