آخر تحديث:17:02(بيروت)
الجمعة 03/07/2020
share

قطر وتركيا ترفضان صراحة خطة الضم الاسرائيلية

المدن - عرب وعالم | الجمعة 03/07/2020
شارك المقال :
قطر وتركيا ترفضان صراحة خطة الضم الاسرائيلية © Getty
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة تعليقاً على زيارته إلى قطر، إنه بحث مع "أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جميع القضايا المتعلقة بدول المنطقة".

ووصل أردوغان إلى قطر الخميس في زيارة عمل استمرت ليوم واحد، حيث استقبله الشيخ تميم. وتناولت محادثات الزعيمين التطورات الإقليمية والدولية والعلاقات الإستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها.

وبمناسبة الزيارة، قال الشيخ تميم إنه يشير بارتياح إلى عمق علاقات الشعبين القطري والتركي، مضيفاً في تغريدة، أنه يستذكر الجوار الجغرافي والإرث الحضاري المشترك بين العرب وتركيا، الذي أسس لتعاون بنّاء في تنمية المنطقة واستقرارها، وإسهامٍ متكامل في تقدم الإنسانية جمعاء.

من جهتها، قالت مساعدة وزير الخارجية القطرية والمتحدثة الرسمية باسم الوزارة لولوة الخاطر إن كلاً من قطر وتركيا ترفضان صراحة خطة الضم الإسرائيلية لأراض من الضفة الغربية.

وفي الشأن الليبي، قالت الخاطر إن البلدين متوافقان على دعم حكومة الوفاق الوطني للمضي في المسار السياسي القائم على قرارات مجلس الأمن.

وقالت إن زيارة الرئيس التركي إلى الدوحة في هذا الوقت بمثابة تأكيد على عمق العلاقات بين البلدين. ولفتت إلى أن "ملفات المنطقة كان لها نصيب كبير من النقاشات"، مشيرة إلى أن قطر وتركيا حريصتان على استقرار المنطقة ككل.

وتأتي هذه الزيارة في ظل العلاقات المتينة والتحالف الإستراتيجي بين أنقرة والدوحة. كما تأتي في ظل تنامي الاستثمارات القطرية في تركيا، خاصة في مجال الصناعات العسكرية، وكذلك التوافق بشأن الملفات الإقليمية المختلفة وأبرزها ليبيا وسوريا.

وهذه الزيارة هي الأولى لأردوغان خارج البلاد عقب تفشي فيروس كورونا، ورافقه في الزيارة مسؤولون أبرزهم وزير الخزانة والمالية براءت ألبيراق ووزير الدفاع خلوصي أكار.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها