آخر تحديث:20:53(بيروت)
الإثنين 27/07/2020
share

طهران تستعد لإغراق نموذج حاملة أميركية..ما الفائدة؟

المدن - عرب وعالم | الإثنين 27/07/2020
شارك المقال :
طهران تستعد لإغراق نموذج حاملة أميركية..ما الفائدة؟ © Associated Press
قالت المتحدثة باسم الأسطول الأميركي الخامس ريبيكا ريباريش الاثنين، إن البحرية الأميركية "لا تعرف ما الذي تأمل إيران في الحصول عليه من خلال بناء نموذج حاملة طائرات أميركية، أو ما هي القيمة التكتيكية التي يأملون أن تضاف لهم من خلال استخدام مثل هذا النموذج في التدريب أو التمرينات الهجومية".

وقالت المتحدثة الأميركية إن "البحرية الأميركية واثقة من قدراتها في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد بحري"، مؤكدة "نحن لا نسعى إلى الصراع، لكننا مستعدون للدفاع عن القوات والمصالح الأميركية من التهديدات البحرية في المنطقة".

وأظهرت صور الأقمار الصناعية نشرتها وكالة "أسوشيتد برس"، أن إيران نقلت نموذجاً كبيراً لحاملة طائرات أميركية، مزيناً بنماذج لطائرات حربية على متنه، إلى منطقة تقع على مضيق هرمز، الذي تهدد إيران بإغلاقه بين الفترة والأخرى، ما يشير على الأرجح إلى أن الجمهورية الإسلامية تخطط لاستخدام النموذج قريباً في مناورات بالذخيرة الحية.

وأظهرت صورة تابعة لشركة "ماكسار تكنولوجيز"، الأميركية المتخصصة في التصوير عبر الأقمار الصناعية وتم التقاطها الأحد، قارباً إيرانياً يسير مسرعاً نحو نموذج حاملة الطائرات، ويرسل موجات بعد أن سحبه زورق قطر إلى المضيق من مدينة بندر عباس الساحلية الإيرانية.

وعمدت إيران إلى صناعة نموذج مشابه لحاملة الطائرات الأميركية من طراز "نيميتز"، والموجودة حاليا في منطقة بحر العرب، قرب مضيق هرمز. ورغم أنه مشابه نوعاً ما من ناحية الشكل، ومزين بنماذج للطائرات، إلا أن النموذج أصغر من الحاملة الحقيقية، كما أن عدم احتوائه على محركات أو أسلحة دفاعية وهجومية، أو عدم صنعه من المعادن المصنوعة منها الحاملات الأميركية يلقي بشكوك حول القيمة التي ستحصل عليها إيران من استخدامه.

ودخلت الحاملة "يو إس إس نيميتز" مياه الشرق الأوسط أواخر الأسبوع الماضي من المحيط الهندي، ومن المحتمل أن تحل محل الحاملة "يو إس إس دوايت أيزنهاور" في بحر العرب. لم يتضح هل ستعبر "نيميتز" مضيق هرمز أم لا خلال تواجدها بالشرق الأوسط، كما لم يتضح موعد ذلك.

وتحمل النسخة الإيرانية المتماثلة 16 نموذجاً من الطائرات المقاتلة على سطحها، وفقًا لصور الأقمار الصناعية. لكن السفينة، التي يبلغ طولها حوالي 200 متر وعرضها 50 متراً، أصغر من "نيميتز" الحقيقية التي يبلغ طولها أكثر من 300 متر، وعرضها 75 متراً.

ويشبه هذا النموذج نموذجاً مشابها تم استخدامه في شباط/فبراير عام 2015 خلال مناورة عسكرية سميت "الرسول الأعظم 9". وخلال تلك المناورة، داهمت إيران نموذج حاملة الطائرات بقوارب سريعة تطلق رشاشات وصواريخ. واستهدفت صواريخ سطح-بحر في ما بعد نموذج الحاملة ودمرته.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها