آخر تحديث:22:36(بيروت)
الخميس 23/07/2020
share

بولتون يحض إسرائيل على ضمان مصالحها الامنية..خلال أشهر

المدن - سياسة | الخميس 23/07/2020
شارك المقال :
بولتون يحض إسرائيل على ضمان مصالحها الامنية..خلال أشهر بولتون: علّ آية الله يفهم أنه يمكن للبعض الوصول إلى أكثر المواقع الحساسة في إيران (Getty)
قال مستشار الأمن القومي الأميركي السابق، جون بولتون، إن على "إسرائيل التحرّك في غضون أشهر من أجل مصالحها الأمنية"، معتبراً أنّ على الإسرائيليين الاستفادة من الوقت المتبقي من الولاية الحالية للرئيس الأميركي دونالد ترامب لضمان مصالحهم. واعتبر بولتون في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي أنّ " قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني عام 2019 كان لأسباب محلية متعلّقة بشعبيته وجمهوره"، مشيراً إلى أنه "في حال أعيد انتخابه في تشرين الثاني، فإننا لا نعرف ما الذي سيفعله بمجرد تحريره من القيود الانتخابية". 

وقال بولتون إنه يفترض بأي شخص "مهتمّ بما يحدث في الشرق الأوسط أن يقلق بشأن ما يحدث في ولاية ترامب الثانية"، لافتاً في الوقت نفسه إلى اعتقاده "بأن لا ترامب أو لا منافسه الديموقراطي جو بايدن سيكونان خياراً جيداً لإسرائيل".

انفجارات إيران
وعن الانفجارات الأخيرة التي تستهدف مواقع حساسة ومختلفة في إيران في الفترة الأخيرة، أجاب بولتون إنه "لا أعرف شخصياً كيف تقع هذه الأحداث، لكن من الواضح أنها تستهدف البرامج النووية والصاروخية الباليستية الإيرانية، ومن يفعل ذلك يحظى بتأييدي ودعمي الكاملين. ربما هم منشقّون عن النظام أو مدعومون من الخارج، وربما مزيج بين الاحتمالين".

ولفت بولتون إلى إنّ الانفجار الذي استهدف منشأة نطنز النووية في 2 تموز "أخّر البرنامج عاماً ونصف العام أو حتى عامين بحسب ما رجّح البعض"، مضيفاً أن ليس لديه تفاصيل فعلية عن حجم الضرر الذي وقع في المنشأة. وختم بالقول "لكن الهجوم يظهر لآية الله (خامنئي) أنه يمكن للبعض الوصول إلى أكثر المواقع الحساسة في إيران".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها