آخر تحديث:17:01(بيروت)
الثلاثاء 30/06/2020
share

نتنياهو يهدد الأسد:تخاطر بنظامك

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 30/06/2020
شارك المقال :
نتنياهو يهدد الأسد:تخاطر بنظامك © Getty
وجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء، رسالتين مباشرتين لرئيس النظام السوري بشار الأسد والمرشد الإيراني علي خامنئي.

وقال نتنياهو، أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع المبعوث الأميركي لإيران براين هوك، متوجهاً للأسد: "أقول لبشار الأسد أنت تخاطر بمستقبل بلدك ونظامك" في حال السماح لإيران بتثبيت وجودها في الأراضي السورية وعلى الحدود مع إسرائيل.

كما وجّه نتنياهو رسالة أخرى للمرشد الإيراني علي خامنئي قائلاً: "أقول لآية الله في طهران، إن إسرائيل ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنعك من إنشاء جبهة إرهابية وعسكرية جديدة ضد إسرائيل في سوريا". وأضاف أن إسرائيل لن تسمح لإيران بالتواجد عسكرياً في سوريا.

وتابع: "إذا كانت إيران تريد أن يتم التعامل معها كدولة طبيعية، فعليها أن تتصرف كدولة طبيعية، ولكنها لا تفعل ذلك. فهي تضلل المجتمع الدولي، وتكذب طيلة الوقت بشأن تعهداتها والتزاماتها التي تقطعها للمجتمع الدولي، وهي تواصل مشروعها السري لتطوير أسلحة نووية، كما تواصل بناء خططها السرية لتطوير أسلحة لإطلاق سلاح نووي".

ودعا نتنياهو وهوك إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران والذي ينتهي في تشرين الأول/أكتوبر المقبل. وكان هوك وصل الى القدس المحتلة عشية الموعد النهائي المحتمل للإعلان الإسرائيلي عن جدول أعمال تنفيذ مخطط ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية.

وقال نتنياهو نحن عازمون وبشكل مطلق على منع إيران من ترسيخ وجودها العسكري على حدودنا المباشرة. من جهته، قال هوك إن رفع حظر الأسلحة عن إيران والذي وضع كجزء من الاتفاق النووي في العام 2015، سيسمح لطهران باستيراد طائرات مقاتلة وأخرى مروحية هجومية وسفن حربية وغواصات وأنظمة مدفعية من العيار الثقيل وصواريخ ذات مدى معين.

وأضاف هوك "ستكون إيران عندئذٍ في وضع يمكّنها من تصدير هذه الأسلحة والتكنولوجيا الخاصة بها إلى وكلائها مثل حزب الله والجهاد الإسلامي وحماس، والميليشيات الشيعية في العراق والبحرين وإلى الحوثيين في اليمن". وقال إن آخر شيء تحتاج إليه هذه المنطقة هو المزيد من الأسلحة الإيرانية.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها