الأربعاء 2020/06/03

آخر تحديث: 17:04 (بيروت)

العملة السورية تتهاوى أمام قانون "قيصر"..2000 ليرة للدولار

الأربعاء 2020/06/03
العملة السورية تتهاوى أمام قانون "قيصر"..2000 ليرة للدولار
© Getty
increase حجم الخط decrease
على الرغم من محاولات حكومة النظام نشر أجواء إيجابية وتنفيذ بعض الإجراءات العملية من أجل الحفاظ على استقرار قيمة الليرة السورية، مع اقتراب تطبيق قانون العقوبات الأميركي "قيصر"، إلا أن انخفاضاً جديداً سجله سعر صرف العملة أمام سلة العملات الأجنبية.

وهوت الليرة السورية بشكل حاد مع بدء تعاملات الأربعاء، وبلغت مستويات قياسية جديدة، إذ تجاوز سعر صرفها أمام الدولار ال1950، بينما سجلت نحو 2200 مقابل اليورو، و280 مقابل الليرة التركية.

يأتي ذلك على الرغم من تكثيف وزراء في حكومة النظام تصريحاتهم التي حاولت التخفيف من المخاوف الناجمة عن اقتراب دخول قانون العقوبات الأميركي الجديد المشدد ضد النظام، والمعروف باسم "قانون قيصر"، حيز التنفيذ قبل 17 حزيران/يونيو، حيث أكد وزير الاقتصاد في حكومة النظام، أن الحكومة إستعدت بشكل جيد لهذا التطور وطالب بعدم التهويل حوله.

وكان البنك المركزي في دمشق قد أصدر تعليمات جديدة شدد فيها على منع الحوالات غير الرسمية، وهدد بتطبيق قانون تمويل الإرهاب عليها، كما أوقف ست شركات حوالة عن العمل.

كما طلبت الهيئة الناظمة للاتصالات من شركات الحوالات تزويدها بكافة الحوالات التي تم إجراؤها خلال الاشهر الثلاثة الأخيرة، لتدقيقها والتأكد من عدم مخالفة هذه الشركات للتعليمات، وهددت "الهيئة" بإلغاء التراخيص الممنوحة للشركات في حال مخالفة ذلك.

يأتي هذا القرار في إطار ما يقول النظام إنها "عمليات لمحاربة الحوالات الخارجية التي تتم عن طريق السوق السوداء"، والتي عادةً ما يتم تفضيلها على الحوالات الرسمية بسبب سعر الصرف غير المنطقي الذي يفرضه البنك المركزي، والذي يكون أدنى بكثير من سعر الصرف في السوق السوداء.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها