آخر تحديث:21:07(بيروت)
الأربعاء 24/06/2020
share

كورونا لا يزال ينتشر..بوتيرة أسرع

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 24/06/2020
شارك المقال :
كورونا لا يزال ينتشر..بوتيرة أسرع © Getty
أعلنت وزارة الصحة الإيرانية الأربعاء، ارتفاع عدد حالات الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد لتقترب من عشرة آلاف حالة.

وارتفع إجمالي الوفيات إلى 9996. بعد تسجيل 133 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، في أعلى حصيلة يومية منذ 6 نيسان/أبريل عندما سجلت 136 وفاة في 24 ساعة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيرانية سيما سادات لاري إن إجمالي عدد الإصابات تجاوز 212 ألفاً، بعد تسجيل 2531 حالة إصابة جديدة. ولفتت إلى أن 2869 من المصابين في وضع صحي حرج. كما أعلنت لاري أن عدد المتعافين تجاوز 172 ألفاً.

وتعاني إيران موجة تفشٍ ثانية لجائحة كورونا بعدما كادت أن تستوعب الموجة مع انخفاض عدد الوفيات والإصابات بشكل كبير، لكن إعادة فتح الاقتصاد وعدم الالتزام أدّيا إلى عودة الوباء بقوة.

وشدد نائب وزير الصحة الإيرانية علي رضا رئيسي الإيرانيين الأربعاء، على أن "وضع الكمامات يجب أن يكون إلزاميا". وقال: "إذا وضعنا الكمامات خصوصا في الأماكن المغلقة وخلال التجمعات يمكننا أن نخفض فعلياً تفشي فيروس كورونا".

إيران ليست وحدها التي تعاني من ارتفاع حدة الإصابات والوفيات. فمعظم الدول باتت مهددة بموجة ثانية، فيما لا زالت دول آخرى تعاني من تزايد أعداد الإصابات بشكل يومي. وتجاوز عدد مصابي كورونا عالمياً الأربعاء، ال9 ملايين و377 ألفاً، توفي منهم ما يزيد على 490 ألفاً، وتعافى أكثر من 5 ملايين و65 ألفاً.

وبحسب "فرانس برس" تخطت حصيلة وفيات كورونا في العالم ال475 ألف، وتضاعف عدد الوفيات في العالم خلال أقل من شهرين ليصل إلى 477 ألفاً و117 وفاة.

وتعد قارة أوروبا من الاكثر تضرراً من الفيروس مع بلوغ حصيلتها 193 ألفاً و800 وفاة من أصل مليونين و557 ألفا و761 إصابة، فيما يتسارع تفشي الفيروس في أميركا اللاتينية، التي سجلت 100 ألف و378 وفاة، أكثر من نصفهم في البرازيل، من أصل مليونين و163 ألفا و835 إصابة.

ولا تزال الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث الإصابات بمليونين وأكثر من 424 إصابة، تليها البرازيل بمليون وأكثر من 151 ألفا، ثم روسيا بأكثر من 600 ألف إصابة.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، عن 3123 إصابة جديدة بفيروس كورونا و2912 حالة شفاء.

وفي إسرائيل، أعلنت السلطات الصحية تسجيل 459 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، لأول مرة منذ شهر نيسان أبريل، وهو أكبر ارتفاع في حصيلة الإصابات منذ 22 نسيان/أبريل. وسجلت في إسرائيل حتى الآن 21666 إصابة مؤكدة بالفيروس، بما في ذلك 308 حالات وفاة و5335 حالة نشطة بينها 40 مريضاً في حالة خطرة.

وعلى خلفية إعادة ارتفاع وتيرة تفشي كورونا، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استئناف إجراءات الإغلاق الجزئي في مدينة إلعاد وأحياء في مدينة طبريا لمدة أسبوع، اعتباراً من صباح الأربعاء.

وأعلنت اللجنة الوزارية الخاصة تلك المناطق التي ينتمي أغلبية سكانها إلى اليهود المتزمتين مناطق موبوءة، على خلفية زيادة عدد الإصابات فيها، وفرضت قيوداً على حركة النقل فيها وحظرت دخول هذه المناطق والخروج منها إلا لغرض العمل أو التقدم لامتحانات الثانوية العامة.

يأتي ذلك في وقت أعلنت كلية "إمبريال كوليدج" في لندن، أنه تم حقن أول متطوع بلقاح"RNA" ضد فيروس كورونا، المنتج في بريطانيا. وذكرت الكلية، التي صممت الدواء، أن اللقاح يحتوي على جزيئات فيروسية تشبه في بنيتها "الحمض النووي الريبوزي المرسال" (Messenger RNA).

وقال الأختصاصي في مجال الأمراض المعدية البروفيسور روبن شاتوك: "نتطلع الآن إلى انتقاء مجموعة المتطوعين بسرعة، للمشاركة في الدراسة لتقييم مدى سلامة اللقاح وقدرته على إنتاج الأجسام المضادة التحييدية، التي يعني ظهورها قدرة الجسم على الرد المطلوب لمقاومة كوفيد-19".

وفي السياق، كشفت دراسة أميركية جديدة عن دور محتمل لأشعة الشمس في التأثير على فيروس كورونا. وتقول الدراسة إن ضوء الشمس الصيفي عند الظهيرة يمكن أن يوقف فاعلية ما يصل إلى 90 في المئة من الفيروس في المناطق ذات الحرارة المرتفعة، في غضون 34 دقيقة. لكن الخبراء يقولون إن هذا التأثير لن يحدث أي فرق في معدل الإصابات.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها