آخر تحديث:19:47(بيروت)
الجمعة 29/05/2020
share

بوتين يريد السيطرة على ما تبقى من المياه السورية

المدن - عرب وعالم | الجمعة 29/05/2020
شارك المقال :
بوتين يريد السيطرة على ما تبقى من المياه السورية © Getty
فوّض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزارتي الدفاع والخارجية بإجراء مفاوضات مع النظام السوري من أجل توسيع السيطرة الروسية على الأراضي والمياه السورية.

ونشر الكرملين مرسوماً رئاسياً الجمعة، ينص على  الموافقة على اقتراح حكومة بلاده تسليم العسكريين الروس منشآت ومناطق بحرية إضافية في سوريا، بناء على البروتوكول رقم 1 الموقّع في آب/اغسطس 2015، والذي مهد للتدخل العسكري الروسي المباشر في سوريا.

وأوكل المرسوم إلى وزارة الدفاع بالتعاون مع وزارة الخارجية "إجراء مفاوضات مع الجانب السوري، والتوقيع عليه لدى التوصل إلى اتفاق بين الجانبين نيابة عن روسيا الاتحادية".

ومن المتوقع أن يمهد المرسوم الجديد الطريق أمام روسيا للسيطرة على المزيد من المواقع والمنشآت المدنية والعسكرية في سوريا، إذ لا يعطي البروتوكل رقم 1 لعام 2015 الحق لموسكو سوى بالحصول على قاعدة بحرية وأخرى جوية وعدد محدود من المواقع البرية، وهو الأمر الذي تجاوزته روسيا عملياً حيث باتت تسيطر على نحو مئة موقع حيوي بما في ذلك حقول النفط والغاز والفوسفات إلى جانب القواعد العسكرية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد عين، الاثنين، السفير الروسي في دمشق الكسندر يفيموف مبعوثاً رئيسياً خاصاً إلى سوريا، حيث رأى الكثير من المعارضين السوريين أنه قرار يهدف إلى توسيع النشاط الاقتصادي الروسي في سوريا.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها