الخميس 2020/05/21

آخر تحديث: 17:37 (بيروت)

فلسطين ترفض مساعدات إماراتية عبر إسرائيل:التطبيع"ليس على ظهرنا"

الخميس 2020/05/21
فلسطين ترفض مساعدات إماراتية عبر إسرائيل:التطبيع"ليس على ظهرنا"
أبو ظبي لم تنسق وصول الشحنة مع السلطة الفلسطينية (Getty)
increase حجم الخط decrease
رفضت السلطة الفلسطينة استقبال مساعدات طبية إماراتية أرسلت عبرطائرة مدنية حطت للمرة الاولى في مطار "بن غوريون" الإسرائيلي في تل أبيب.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة، لم تُنسق مع أي جهة فلسطينية رسمية، بشأن المساعدات الطبية التي أرسلتها عبر مطار إسرائيلي.
وأضاف اشتية في مؤتمر صحافي، "لا علم لنا بالموضوع، ولم يتم التنسيق معنا، ولا مع سفيرنا في الإمارات". وتابع: "سمعنا في وسائل الإعلام عن طائرة مساعدات من الإمارات حطت في إسرائيل، لم ينسق معنا بها ولم يتصل بنا أحد".
وفي وقت سابق، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة إن "بلادها ترفض استقبال المساعدات الطبية المقدمة من الإمارات العربية المتحدة".

بدورها  كشفت قناة "كان11" العبرية الخميس، أن السلطة الفلسطينية رفضت تسلم شحنة مساعدات إماراتية وصلت عبر طائرة تابعة للخطوط الجوية الإماراتية الثلاثاء إلى مطار "بن غوريون" شرقي تل أبيب.

ونقلت القناة عن مصادر فلسطينية قولها إن سلطات أبو ظبي لم تنسق وصول الشحنة مع السلطة الفلسطينية، في وقت لا تقبل بطريقة إرسال المساعدات بالتنسيق مع إسرائيل.
وأضافت المصادر "إذا رغبت الإمارات بالتطبيع مع إسرائيل فلن يكون ذلك على ظهرنا".

وفي السياق، ذكر موقع "يديعوت أحرونوت" أن طائرة مدنية إماراتية حطت في مطار بن غوريون الإسرائيلي للمرة الأولى، حاملة مساعدات للفلسطينيين، لكنها لم تحمل أي علامات تعريف.

ولفت الموقع إلى أن الطائرة تابعة لطيران الاتحاد الإماراتي، وهي من نوع "إيرباص A330" هبطت في إسرائيل، من دون أي علامات تعريف مثل علم الإمارات الذي يزين عادة طائرتها، كما أنها لم تحمل أي كتابات ذات صلة، وذلك بهدف عدم لفت النظر إليها"، مشيراً إلى أن "مسار رحلة الطائرة كان فوق الكويت والعراق وتركيا، ومن هناك إلى البحر الأبيض المتوسط ومن ثم مطار بن غوريون".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها