آخر تحديث:17:02(بيروت)
الخميس 21/05/2020
share

هجوم سيبراني إيراني جديد على إسرائيل..انتقاماً للفلسطينيين؟

المدن - عرب وعالم | الخميس 21/05/2020
شارك المقال :
هجوم سيبراني إيراني جديد على إسرائيل..انتقاماً للفلسطينيين؟
تعرضت مئات المواقع الإسرائيلية على شبكة الانترنت، الخميس، لهجوم إلكتروني أدى إلى توقف بعضها عن العمل، وسط أنباء عن هجوم سيبراني إيراني، وصفته شركة الخوادم الإسرائيلية بأنه "حدث صعب جداً".

وأشارت التقارير إلى أن الهجوم استهدف المئات من المواقع الإلكترونية الإسرائيلية، حيت تم تعطيل عمل المواقع وتبديل صفحاتها الرئيسية بصور ومقاطع مصورة تظهر فيها مدن إسرائيلية مدمرة، وبث رسالة مناهضة لإسرائيل باللغتين العبرية والإنكليزية، جاء فيها: "بدأ العد التنازلي لتدمير دولة إسرائيل منذ فترة طويلة".

وأضاف قراصنة شاركوا في الهجوم: "نجتمع اليوم للانتقام من جرائم الصهاينة ضد الفلسطينيين الذين قُتلوا وفقدوا حياتهم وعائلاتهم وأراضيهم. ما يمكننا فعله، هو الانتقام عن بعد عبر هجوم سايبر".

ومن ضمن المواقع الإلكترونية التي تعرضت للاختراق، موقع فرق الإنقاذ التابع لجمعية "إيحود هتسلا"، بالإضافة إلى مواقع سلطات محلية وشركات خاصة، كذلك مواقع منظمات وجمعيات ومواقع إلكترونية تابعة لعدد من المتاحف.

وقالت "هيئة البث الإسرائيلية" إن المواقع تعرضت لهجمات إلكترونية من قبل قراصنة إيرانيين. وأضافت "تبين أن قراصنة إنترنت إيرانيين هاجموا المواقع بمناسبة ما يسمى بيوم القدس الإيراني مما تسبب في تشويش عملها. كما كتبوا عنوانين معاديين لدولة إسرائيل".

وحذرت "الهيئة الوطنية للسايبر" في إسرائيل، متصفحي الإنترنت، من الضغط على روابط تقود إلى المواقع التي اختُرقَت. ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن مسؤول كبير في "الهيئة" قوله إن الهجوم "غير محكم"، ويهدف فقط إلى إحداث صدى إعلامي وزرع بلبلة في صفوف الجمهور الإسرائيلي عبر بثّ شعارات حماسية.

وقال المسؤول إنه "على الرغم من أن الضرر الناجم عن الهجمات محدود، إلا أن الميل للاعتماد على التقنيات المتقدمة في أعقاب انتشار وباء كورونا وسّع مجال الهجمات الإلكترونية، الذي يمكن أن يستغله القراصنة".

وتابع: "نلاحظ انتظام مجموعات من قراصنة من العالم الإسلامي، ولا سيما من تركيا وشمال أفريقيا وقطاع غزة، الذين يعملون على مهاجمة المواقع الإسرائيلية، وتُنشَر على الصفحات الرئيسة للمواقع التي تُخترَق، شعارات وصور معادية لإسرائيل".

وقال موقع والاه الإخباري، هو الآخر، إن مجموعة هاكيرز عربية تتبع لمجموعة "Hackers of savior" عرضت شريطاً توضيحياً يظهر فيه الهجوم على إسرائيل.

يُذكر أن هجوماً إلكترونياً نُسب إلى إسرائيل في 9 أيار/مايو أدى إلى تعطيل مرافق ميناء "رجائي" التابعة لمدينة "بندر عباس"، جنوبيّ إيران. وجاء الهجوم الإسرائيلي رداً على هجمات إيرانية التي استهدفت منظومات الحوسبة التي تتحكم بمرافق المياه والمجاري في إسرائيل.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها