الثلاثاء 2020/04/07

آخر تحديث: 13:33 (بيروت)

إسرائيل:عملية سرية لإحضار دواء ياباني..وجهود لشراء اجهزة تنفس

الثلاثاء 2020/04/07
إسرائيل:عملية سرية لإحضار دواء ياباني..وجهود لشراء اجهزة تنفس
إسرائيل فشلت في شراء أجهزة تنفس اصطناعي من دول أخرى (Getty)
increase حجم الخط decrease
جلبت إسرائيل دواء تجريبياً لفيروس كورونا من اليابان في عملية سرية، وستبدأ في تجربته على المرضى بالمستشفيات. وقالت إذاعة الجيش إن "وزارة الخارجية الإسرائيلية تمكنت من جلب الدواء من اليابان بالتنسيق مع سفارة تل أبيب هناك".
وبحسب تقرير لهيئة البث الإسرائيلي، فالدواء هو "أفيغان" (Avigan) وتم "اختباره في اليابان بنجاح"، وأشار التقرير إلى انه سيتم اختباره أيضاً على حوالي 80 مريضاً في مستشفيات مختلفة بإسرائيل. 

وصادقت وزارة الصحة الإسرائيلية على البدء بإجراء تجارب على هذا العقار في مستشفيات "هاداسا" و"ايخيلوف" و"سوروكا" و"بوريا".
وعن فعاليته طبياً، قال البروفيسور الإسرائيلي ران نير باز إن الدواء قد يؤدي الى تقصير الفترة التي يعاني خلالها المريض من الفيروس، وبذلك فإنه "قد يؤدي الى أعراض أقل خطورة مما يتيح الإستغناء عن أجهزة التنفس الاصطناعي". 
وتدرس اليابان زيادة مخزونها من "أفيغان" الذي يستخدم أصلاً لعلاج الأنفلونزا والذي تنتجه شركة "فوجي فيلم".
وذكرت وسائل إعلام يابانية منذ أيام إن اليابان تأمل بزيادة إنتاجها من هذا العقار ثلاثة أمثال مستواه الحالي والذي يكفي لعلاج 700 ألف شخص إذا استخدمه مرضى فيروس كورونا.
ويقوم فرع لشركة "فوجي فيلم"، التي لديها أذرع للرعاية الصحية، بصنع عقار "أفيغان" المعروف أيضا باسم "فافيبيرافير"، وتمت الموافقة على استخدام هذا العقار في اليابان في 2014.

في غضون ذلك ذكرت صحيفة "هآرتس" أن إسرائيل فشلت، بشكل نهائي، في شراء أجهزة تنفس اصطناعي من دول أخرى، وفي أعقاب ذلك تقرر وقف محاولات شراء أجهزة كهذه وتركيز الجهد على حلول محلية. 

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية كانت التوقعات في جهاز الصحة تشير إلى استيراد عدد كبير من أجهزة التنفس الاصطناعي، التي تم طلبها في إطار الإستعداد لمواجهة احتياج عدد كبير محتمل من مرضى كورونا لهذه الأجهزة، لكن مصنعاً في ألمانيا أبلغ الجهات الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، بأنه تراجع عن تعهده بتزويدها بألف جهاز، ولن يتمكن من تزويدها بموجب جدول زمني تم الاتفاق عليه.
كذلك أعلنت شركة "جنرال إلكتريك" الأميركية، مطلع الأسبوع الحالي، أنها لن تتمكن من الوفاء بتعهدها بتزويد إسرائيل بألف جهاز تنفس اصطناعي. وفي هذه الأثناء، تم إلغاء إمكانية شراء أجهزة تنفس من الصين، بعدما أعلن وكيل محلي، أن الأجهزة اشتراها زبون آخر.

واعترف مسؤولون في جهاز الصحة الإسرائيلي بالفشل في زيادة عدد الفحوص لتشخيص إصابات بفيروس كورونا، وأن العدد لم يصل إلى 10 آلاف يومياً، علماً أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تعهد بالوصول إلى 30 ألف فحص يومياً.
وكشفت "هآرتس"، عن "وجود ضائقة بما يتعلق باحتياطي متاح من معدات وقائية للطواقم الطبية. واحتياطي الكمامات بلغ 20 مليوناً ويفترض أن يكفي حتى نهاية نيسان/أبريل الحالي، فيما تجري حالياً محاولات لشراء كميات أخرى، كذلك وجود نقص الملابس الوقائية التي تستخدمها الطواقم الطبية وبالنظارات الوقائية".

وأفادت البيانات الرسمية  الثلاثاء عن ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا إلى 59 حالة ووصول عدد الإصابات إلى 9006 حالات.

بدوره أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن قرار فرض إغلاق كامل في البلاد بدءاً من مساء الثلاثاء، حتى صباح الجمعة. وشدد على أن القرار سينص على إغلاق شامل ومنع الخروج من البلدات والمدن في جميع أنحاء البلاد بدءاً من الساعة الرابعة مساء الثلاثاء، حتى الساعة السابعة صباح الجمعة.
ومُنع، بموجب القرار، الخروج من المنازل إلا لمسافة 100 متر في الفترة بين الساعة السادسة من مساء الأربعاء، حتى الساعة السادسة من فجر الخميس، وذلك بالتزامن مع ليلة عيد "الفصح" اليهودي، باستثناء البلدات العربية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها