الأربعاء 2020/04/08

آخر تحديث: 07:54 (بيروت)

"داعش" يكثف عملياته في ريفي دير الزور والحسكة

الأربعاء 2020/04/08
"داعش" يكثف عملياته في ريفي دير الزور والحسكة
مقتل ضابط أميركي واثنين من "قسد" قتلوا في كمين محكم (Getty)
increase حجم الخط decrease
قُتل أربعة من قوات "لواء القدس الفلسطيني" الموالي للنظام السوري، في ريف دير الزور، إثر انفجار لغم استهدفهم في أثناء وجودهم في منطقة الشولا.
وقالت صفحات موالية للنظام السوري إن "القتلى كانوا يقومون بعملية تمشيط بين منطقتي الشولا والرصافة فجر، الثلاثاء 7 نيسان/أبريل، حين انفجر لغم بآليتهم".

وتشهد أرياف ديرالزور الشمالية والشرقية، وريف الحسكة الجنوبي، وصولاً للحدود السورية العراقية والخاضعة لسيطرة "قسد"، حالة فوضى نتيجة النشاط الملحوظ لخلايا تنظيم "داعش".

وسبق هذه العملية بأسبوعين، تعرض عربتين تابعتين ل"لواء القدس" لألغام أرضية زُرعت في وقت سابق، شمال بلدة فيضة ابن موينع في منطقة البادية السورية، ما أدى إلى مقتل عنصر واحتراق العربتين.

ويشارك "لواء القدس" إلى جانب قوات النظام السوري في المعارك الدائرة في سوريا، ويعتبر من أبرز الميليشيات المقاتلة إلى جانب قوات النظام، ويتبع ل"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة".

في غضون ذلك أعلن تنظيم "داعش" إنه هاجم آلية ل"وحدات حماية الشعب" الكردية العمود الفقري لـ"قوات سوريا الديمقراطية"،عند "حقل العمر" النفطي، الذي يعدّ من أهم قواعد التحالف الدولي في ريف دير الزور.

ونشرت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم الثلاثاء، بيانًا يوضح العملية التي جرت، في محيط قاعدة "حقل العمر"، مشيرة إلى أن عبوة ناسفة زرعها عناصر للتنظيم انفجرت بآلية عسكرية كان على متنها عناصر لـ"الوحدات". وأشارت "أعماق" إلى أن العملية أسفرت عن مقتل وإصابة جميع طاقم الآلية.
 
وعادة لا تعترف "قسد" بوقوع عمليات ينفذها عناصر "داعش" ضدها في مناطق سيطرتها، في كل من دير الزور والرقة والحسكة، إلاّ أنها تنفذ مع التحالف الدولي بشكل دوري عمليات مداهمة تقول إنها لإعتقال خلايا التنظيم في دير الزور.
بالتزامن أعلنت وكالة "سانا" الناطقة بإسم النظام، عن استهداف دورية أميركية مشتركة مع أخرى ل"قسد" من قبل مجهولين في منطقة الصور في ريف دير الزور الشمالي.

وقالت "سانا" إن ضابطًا أميركياً واثنين من "قسد" قتلوا في الهجوم، مشيرة إلى أنه تم نقل الضابط الأميريكي إلى قاعدة "الشدادي" في ريف الحسكة.

وذكرت وسائل إعلامية قريبة من النظام أن "الآليات الأميركية كانت تتحرك من القاعدة الأميركية في مديرية حقول الجبسة في مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، باتجاه القاعدة الأميركية الموجودة في حقل العمر النفطي بريف ديرالزور الشرقي، قبل أن تتعرض لكمين في قرية الوسيعة".
وأشارت الى "أن الهجوم نُفّذ من قبل مجهولين بواسطة قذيفة "آر بي جي"، استهدفت عربة "هامر" أميركية، ما أدى إلى مقتل الضابط الأميركي وعناصر من "قسد" وإصابة آخرى"، كاشفة أن "الضابط المقتول هو مسؤول الإنزال الجوي في القاعدة الأميركية في حقل العمر". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها