الخميس 2020/04/02

آخر تحديث: 10:41 (بيروت)

واشنطن-طهران:تحذيرات متبادلة من الضربة المقبلة في العراق

الخميس 2020/04/02
واشنطن-طهران:تحذيرات متبادلة من الضربة المقبلة في العراق
ترامب: تخطط إيران أو وكلاؤها لهجوم خاطف على القوات الأميركية (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إيران أو وكلاءها يخططون لهجوم مباغت على أهداف أميركية في العراق وحذر من أنهم سيدفعون "ثمناً باهظاً للغاية" لكنه لم يتطرق لتفاصيل.

وكتب ترامب على "تويتر": "إستناداً إلى قناعة ومعلومات، تخطط إيران أو وكلاؤها لهجوم خاطف على القوات الأميركية أو الأصول الأميركية في العراق، وإذا حدث هذا فإن إيران ستدفع ثمناً باهظاُ للغاية".

ولم يتضح بعد ما المعلومات التي يشير إليها ترامب في تغريدته التي نُشرت بعد الموعد المقرر لإجتماع معه بهدف تلقي إفادة من المخابرات حول الأوضاع في العراق والمنطقة.

وقال مسؤول أميركي ل"رويترز"، إن "معلومات المخابرات الأميركية عن هجوم محتمل تدعمه إيران في العراق تشير إلى أنه سيكون هجوماً يمكن نفيه وليس على غرار الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في العراق في الثامن من كانون الثاني/ يناير".

وأضاف المسؤول أن "المخابرات الأميركية تتتبع خيوطاً منذ فترة بشأن هجوم محتمل تشنه إيران أو قوى تدعمها طهران". ولم يكشف المسؤول المعلومات الخاصة بتوقيت الهجوم أو أهدافه على وجه الدقة.

ورد وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف على ترامب وقال في تغريدة: "إيران ليس لها وكلاء كما يزعم الرئيس الأميركي بل أصدقاء"، مضيفاً أن "إيران لا تبدأ الحروب لكن تلّقن الدروس لمن يفعلون ذلك".

وتزامن كلام الرئيس الأميركي مع زيارة قام بها  قائد فليق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال إسماعيل قاآني، إلى بغداد في ظل فشل الكتل العراقية بالتوافق على تشكيل حكومة جديدة، وهي أول زيارة رسمية علنية له إلى العراق منذ أن خلف قاسم سليماني.
 
وذكر مسؤولون عراقيون ل"أسوشييتد برس"، أن قاآني التقى عدداً من الزعماء من بينهم هادي العامري، ورئيس حركة الحكمة عمار الحكيم، وكذلك الرئيس برهم صالح.
وفي كلمة قبل تغريدة ترامب، حذر المساعد البارز للمرشد الأيراني علي خامنئي الجنرال يحيى رحيم صفوي من تبعات "التصرفات الاستفزازية الأميركية" في العراق.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن صفوي قوله "ننصح الساسة والعسكريين الأميريكيين بتحمل مسؤولية تبعات تصرفاتهم الاستفزازية في العراق"، مضيفاً "أي تصرف أميركي سيعد فشلاً استراتيجياً أكبر في سجل الرئيس الحالي".

في السياق حذّرت إيران الولايات المتحدة من خطر جرّ الشرق الأوسط إلى "وضع كارثي" في خضمّ أزمة فيروس كورونا المستجدّ، بعد نشر واشنطن منظومة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي في العراق.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن هذه "الأنشطة (العسكرية) تتعارض مع الموقف الرسمي للحكومة العراقية وبرلمانه وشعبه". واعتبرت أن "الأنشطة العسكرية الأميركية قد تجرّ المنطقة إلى حالة عدم استقرار وإلى وضع كارثي"، داعيةً إلى تجنّب "التسبب بتوترات أثناء أزمة كورونا المستجدّ".
وقالت الخارجية الإيرانية إنه ينبغي على واشنطن "أن تحترم رغبة الشعب العراقي وحكومته ومغادرة البلاد".

وأفادت مصادر عسكرية أميركية وعراقية وكالة "فرانس برس" أن منظومة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي نُشرت في العراق من دون تحديد ما إذا كانت الولايات المتحدة حصلت في النهاية على موافقة الحكومة العراقية أم لا.

وأكد مسؤول عسكري أميركي ومصدر عسكري ل"فرانس برس" أنه يتم تركيب إحدى بطاريات باتريوت في قاعدة عين الأسد.

وقال المسؤول الأميركي إن بطارية أخرى وصلت إلى قاعدة في أربيل، كبرى مدن إقليم كردستان العراق، مضيفاً "أن بطاريتين أخريين لا تزالان في الكويت في انتظار نقلهما إلى العراق".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها