الإثنين 2020/03/30

آخر تحديث: 16:58 (بيروت)

تجارب على"كيفزارا" لمكافحة "كورونا"..وأميركا ترخص "كلوروكين"

الإثنين 2020/03/30
تجارب على"كيفزارا" لمكافحة "كورونا"..وأميركا ترخص "كلوروكين"
الكلوروكين يسمى في فرنسا بلاكينيل ويستخدم لمعالجة التهاب المفاصل (Getty)
increase حجم الخط decrease
أجرت شركة الأدوية الفرنسية "سانوفي" وشركة تصنيع الأدوية الأميركية "ريجينيرون" تجارب سريرية مشتركة على عقار "كيفزارا" (Kevzara) لعلاج الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس "كورونا" المستجد.


وبدأت الشركتان على وجه الخصوص في روسيا، اختبار عقار "كيفزارا" المخصص في الأصل لمكافحة التهاب المفاصل الروماتويدي، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" الاثنين.
ووفق الوكالة، بدأت الاختبارات قبل أسبوع في الولايات المتحدة. والآن تم توسيع هذه القائمة لتشمل روسيا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وكندا.

واختبرت الشركات فعالية عقار "كيفزارا" لعلاج فيروس كورونا التاجي على 300 مريض يعانون من أشكال حادة من المرض.

وفي الولايات المتحدة، سمحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية باستخدام كلوروكين وهيدروكسيكلوروكين كعلاج لفيروس "كورونا" لكن في المستشفيات فقط، وهما عقاران مضادان للملاريا يعلق عليهما الرئيس الأميركي دونالد ترامب آمالاً كبيرة.

وأكدت وزارة الصحة الأميركية أن إدارة الغذاء والدواء أعطت الضوء الأخضر من أجل "أن يقوم الأطباء بتوزيع ووصف (هذه العلاجات) للمرضى المراهقين والراشدين المصابين بكوفيد 19 والذين يعالجون في المستشفيات، بشكل مناسب، عندما تكون التجارب السريرية غير متوفرة أو ممكنة".

والكلوروكين شكل مركب من الكينين المستخرج من أشجار الكينا، يستخدم منذ قرون لمعالجة الملاريا. ويباع عقار الكلوروكين تحت مسميات عديدة حسب الدول والمختبرات، ويعرف باسم نيفاكين مثلا أو ريزوكين.

أما الهيدروكسي كلوروكين، فهو مشتق من الكلوروكين، لكنه أقل سمّية منه، ويعرف في فرنسا تحت تسمية بلاكينيل، ويستخدم لمعالجة التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة.

ويتميز الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين عن جزيئات أخرى بأنهما متوافران ومعروفان وسعرهما متدنٍ. والعقاران معروفان قبل انتشار وباء كوفيد-19، وكانت خصائصهما المضادة للفيروسات موضع الكثير من الدراسات، سواء في المختبر أو على حيوانات وفيروسات مختلفة.

جهاز يساعد على التنفس
أما على صعيد مساعدة المصابين بالفيروس على التنفس، فطور فريق في شركة "مرسيدس فورمولا وان" نسخة جديدة من جهاز يمكنه مساعدة مرضى فيروس كورونا الجديد على تجاوز محنتهم.

وأشارت التقارير إلى أن بريطانيا، بعد كل من الصين وإيطاليا، بدأت تستخدم هذا الجهاز بصورة تجريبية في مستشفيات لندن.

ويساعد الجهاز الذي أطلق عليه اسم "جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر" (CPAP) في توصيل الهواء والأكسجين تحت الضغط إلى رئة المريض لمساعدته على التنفس من دون الحاجة إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي الغازي، وهي عملية أكثر صعوبة ومعاناة، وتقتضي إقحام الهواء في القصبة الهوائية بواسطة أنابيب.

ووفقا لوكالة رويترز، فقد وافقت الجهات التنظيمية المعنية في بريطانيا على استخدام الجهاز، الذي طوره قسم سيارات مرسيدس فورمولا ون، بالفعل وسيتم الآن تسليم 100 جهاز إلى مستشفى يونيفرسيتي كوليدج لندن للتجارب، قبل إدخاله الى الخدمة في مستشفيات أخرى.

فحص فوري
وفي روسيا، كشفت شركة "روستيخ" الحكومية الروسية عن إنتاج جهاز فحص محمول للكشف عن فيروس كورونا المستجد، يظهر النتائج بشكل فوري.

ويأتي ذلك يعد يومين من قيام شركة "أبوت" الأميركية المصنعة للأجهزة الطبية، بالكشف عن ابتكار جهاز يستطيع تشخيص الإصابة بفيروس كورونا الجديد خلال 5 دقائق.

وقالت الشركة الأميركية، في بيان ، إنها حصلت على الإذن اللازم من إدارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة للاستخدام السريع للجهاز.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الإثنين عن المدير التنفيذي للشركة أوليغ إيفتوشينكو قوله إن "بعض التطورات في هذا المجال جديدة تماماً، على سبيل المثال، الآن بالتعاون مع مختبرات في تتارستان، يتم إتقان إنتاج مختبر صغير محمول للتشخيص السريع لـفيروس كوفيد 19- يجب أن تدخل هذه المنتجات إلى السوق في المستقبل القريب".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها