السبت 2020/03/28

آخر تحديث: 16:33 (بيروت)

إدلب:تركيا تستقدم دفاعات جوية..والنظام يقصف جبل الزاوية

السبت 2020/03/28
إدلب:تركيا تستقدم دفاعات جوية..والنظام يقصف جبل الزاوية
© Getty
increase حجم الخط decrease
أفادت تقارير صحافية تركية بأن أنقرة نقلت الجمعة نظام دفاع جوي أميركي الصنع إلى محافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

وأشارت التقارير إلى أن الجيش التركي أرسل نظام دفاع جوي متوسط المدى من طراز "MIMi-23 Hawk" أميركي الصنع إلى المنطقة التي شهدت توتراً خلال الأسابيع الماضية بعد مقتل جنود أتراك.

ونشر ناشطون مقاطع مصورة تظهر الجيش التركي وهو يقوم بنقل نظام الدفاع الجوي عبر محافظة إدلب. وهذه هي المرة الثانية التي يقوم بها الأتراك بنشر هذه النوع من المعدات في المنطقة خلال هذا الشهر.

وقالت وسائل إعلام تركية إن نشر أنظمة الدفاع الجوي الأميركية معناه أن الجيش التركي لن يحتاج بعد الآن إلى الاعتماد على مقاتلاته من أجل إسقاط الطائرات الحربية السورية.

وكان الجيش التركي أقام منطقة حظر جوي على أجزاء من محافظة إدلب هذا الشهر، لمنع قوات النظام السوري من شن غارات قرب الحدود التركية مثل تلك التي قتلت 33 جنديا تركيا منذ أسابيع.

من جهتها استقدمت قوات النظام والمليشيات الموالية لها تعزيزات عسكرية جديدة إلى مواقعها في إدلب. وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، وصلت التعزيزات الجديدة خلال الساعات الفائتة إلى محور سراقب ومحاور أخرى شرق مدينة إدلب على مقربة من الحدود الإدارية مع محافظة حلب.

وقال ناشطون إن قوات النظام والميليشيات أرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة لمناطق كفرنبل ومعرة حرمة والدار الكبيرة بريف إدلب الجنوبي. وترصد الفصائل المرابطة في المنطقة منذ أكثر من أسبوع وصول ناقلات جند ودبابات ومدافع للمنطقة.

يأتي ذلك في وقت تواصلت الخروق لوقف إطلاق النار في إدلب خصوصاً من قبل قوات النظام السوري. وشهدت المنطقة السبت، اشتباكات بالرشاشات المتوسطة والخفيفة، بين الفصائل وقوات النظام على محوري الفطيرة وكفرنبل جنوب إدلب، إثر هجوم لقوات النظام على المنطقة وسط قصف صاروخي متجدد.

ونقل موقع "زمان الوصل" عن مصدر عسكري أن الفرقة "25 مهام خاصة" المتمركزة في مدينة كفرنبل وبلدة حزارين جنوب إدلب حاولت التقدم صباح السبت، على نقاط عديدة على أطراف بلدتي الفطيرة وسفوهن في جبل الزاوية.

وأضاف المصدر أن قوات النظام تستهدف وبشكل يومي معظم قرى وبلدات جبل الزاوية وسهل الغاب والمتاخمة لخطوط التماس، بالمدفعية الثقيلة والصواريخ، بالتزامن مع حشود عسكرية مستمرة منذ أسابيع "للفرقة 25 مهام خاصة" التي تحظى بدعم روسي كامل.

من جهة ثانية، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير، إن القوات الروسية ارتكبت قبيل الإعلان عن اتفاق وقف إطلاق النار، مجزرة بحق النازحين في بلدة معرة مصرين. وتسبَّب الهجوم بحسب التقرير بمقتل 15 مدنياً، بينهم طفلان اثنان وسبع سيدات، وجرح ما لا يقل عن 19 آخرين.

ووثق تقرير الشبكة مقتل387 مدنياً، بينهم 104 أطفال و62 إمرأة. وجرى ارتكاب 15 مجزرة، على يد قوات النظام وحليفه الروسي في منطقة إدلب، منذ 12 كانون الثاني/يناير حتى 27 آذار/مارس.

وأوضح التقرير أن قوات النظام قتلت 174 مدنياً، بينهم 40 طفلاً، و18 سيدة، وارتكبت 4 مجازر، أما القوات الروسية فقد قتلت 213 مدنياً، بينهم 64 طفلاً، و44 سيدة، وارتكبت 11 مجزرة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها