الإثنين 2020/02/24

آخر تحديث: 16:21 (بيروت)

كورونا يهاجم 6 دول عربية..ويعزل إيران

الإثنين 2020/02/24
كورونا يهاجم 6 دول عربية..ويعزل إيران
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلنت وزارة الصحة الكويتية أن الفحوص الأولية التي أجريت على القادمين من إيران أسفرت عن وجود 3 حالات إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا".

وذكرت الوزارة في بيان، أن واحدة من الحالات الثلاثة تعود لمواطن كويتي يبلغ من العمر 53 عاما والثانية لمواطن سعودي والحالة الثالثة ل"شخص من غير محددي الجنسية".

وأشار البيان الى أن جميع الحالات الثلاث تحت الملاحظة المستمرة من قبل الهيئة الطبية. وأضاف أن الحالات الثلاث، كانت بين 700 شخص تم إجلاؤهم من مدينة مشهد في شمال شرق إيران الأسبوع الماضي.

واتفقت السلطات الصحية في الكويت مع السعودية، على الاحتفاظ بالمواطن السعودي في الكويت وعدم نقله إلى بلاده خوفاً من انتشار الفيروس أثناء عملية نقله.

وسجل العراق أيضا أول إصابة ب"كورونا" بينتها الفحوص التي أجريت على أحد الطلبة الايرانيين. وبحسب الوزارة كان قد تم الكشف عن الحالة لدى قيام الفرق الصحية بالتحري على الزائرين والطلبة في محلات إقامتهم وتمت إحالته للمستشفى المخصص.

كذلك أعلنت وزارة الصحة البحرينية تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس الكورونا لمواطن بحريني قادم من إيران. وتم نقل الحالة فوراً للعلاج والعزل، واتخاذ التدابير الضرورية لمن خالطهم المريض.

وبذلك يرتفع عدد الدول العربية التي سجلت فيها حالات إصابات فيروس "كورونا" إلى 6، لتنضم البحرين والكويت والعراق إلى الإمارات ولبنان ومصر.

وكانت إيران أعلنت قبل أيام عن اكتشاف إصابات ب"كورونا" في مدينة قم التي تضم الحوزة الإيرانية ويزورها مئات الآلاف سنوياً لأسباب دينية.

أكدت وزارة الصحة الإيرانية الاثنين، تسجيل 61 حالة إصابة ب"كورونا"، وأعلنت ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بالمرض إلى 12 حالة وفاة. ونفى المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية  ما أثير حول وفاة 50 شخصاً نتيجة الإصابة بالفيروس.

ويأتي النفي بعد إعلان نائب مدينة قم الإيرانية في البرلمان أحمد عمر أبادي فرحاني عن وفاة 50 شخصاً. وألقى بالمسؤولية على وزارة الصحة في ما يتعلق بالخسائر في الأرواح نتيجة الإصابة بالفيروس، مشيراً إلى أن 10 أشخاص يموتون يومياً منذ اكتشاف الإصابات بالمرض قبل 5 أيام.

ودخلت إيران خلال الأيام القليلة الماضية في "عزلة إجبارية" من محيطها على خلفية تفشي فيروس "كورونا". وبينما أبدت منظمة الصحة العالمية قلقها من تفشي الفيروس في إيران، اتخذت العديد من الدول، وخاصة جيرانها، إجراءات احترازية تشمل إغلاق حدودها معها أو تعليق رحلات الطيران أو حركة القطارات معها أو منع استقبال مواطنين منها.

وأوقفت العراق والأردن والكويت وتركيا وباكستان وأفغانستان وأرمينيا جميع أنواع الرحلات من وإلى إيران، حتى إشعار آخر.

وظهر الفيروس القاتل لأول مرة في سوق لبيع الحيوانات البرية في مدينة ووهان الصينية في أواخر شهر كانون الاول ديسمبر المنصرم، وانتشر إلى عدد من مقاطعات الصين وإلى أكثر من 25 دولة حول العالم.

وأعلنت الصين الاثنين، تراجعا في حصيلة الإصابات الجديدة بالوباء المسجلة الأحد بنسبة الثلث تقريباً مقارنة بتلك التي سجلت الأحد الماضي والتي ناهزت 650 إصابة. فيما قارب عدد المصابين بالوباء خارج الأراضي الصينية 1500 شخص يتوزعون على أكثر من 25 دولة ومنطقة.

لكن حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس ارتفعت في الصين الاثنين إلى 2592 حالة بعدما سجلت الساعات الأربع والعشرين الماضية 150 وفاة بالفيروس. وتمثل هذه الحصيلة ارتفاعا كبيرا بالمقارنة مع تلك المسجلة الأحد حين توفي 97 شخصاً بالفيروس.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات إن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس حتى اليوم ارتفع في البر الرئيسي للصين إلى أكثر من 77 ألف إصابة بعدما سجلت في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة 409 إصابات جديدة.

وأعلنت السلطات في ووهان -بؤرة الوباء- أنها عدلت عن قرارها السماح لبعض الأشخاص بمغادرة المدينة الخاضعة لحجر صحي والتي كانت بؤرة وباء فيروس كورونا في الصين. وقالت بلدية المدينة إن الإعلان السابق عن السماح بمغادرة غير المقيمين للمدينة الخاضعة لحجر صحي منذ 23 كانون الثاني/يناير والتي تعد 11 مليون نسمة، بات الآن "لاغيا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها