الإثنين 2020/02/24

آخر تحديث: 16:18 (بيروت)

زيارة أمير قطر للأردن:التعاون الثنائي..وتشجيع العمل العربي

الإثنين 2020/02/24
زيارة أمير قطر للأردن:التعاون الثنائي..وتشجيع العمل العربي
© Getty
increase حجم الخط decrease
عقدت في العاصمة الاردنية عمان الاثنين قمة جمعت ملك الأردن عبد الله الثاني وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تناولت العلاقات المشتركة بين البلدين وسبل توسيع آفاق التعاون بينهما، فضلا عن التطورات في المنطقة.

وأكد الملك والأمير اعتزازهما بالعلاقات الأخوية بين البلدين، والحرص على النهوض بها في مختلف المجالات، خصوصاً الاقتصادية منها.

وقال أميرقطر إن زيارته إلى الأردن "ستعزز العلاقات الأخوية ومصالح شعوب المنطقة". وأضاف في تغريدة، "سعدت بزيارتي إلى الأردن التي ستعزز العلاقات الأخوية وتزيد التعاون بين البلدين في مجالات عدة كالاستثمار والرياضة والطاقة وتبادل الخبرات"، لافتاً الى أن "الزيارة ستعزز مسيرة العمل العربي المشترك ومصالح شعوب المنطقة، المتطلعة لتعزيز التكاتف لمواجهة التحديات التي تحيط بنا جميعاً".

بدوره قال وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في تغريدة: "عقد سمو أمير البلاد وملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة جلسة مباحثات رسمية تناولت العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل دعم و تعزيز التعاون فيما فيه خير وصلاح شعوبنا، وأمن واستقرار المنطقة".

وفي السياق وجه أمير قطر حكومة بلاده بتوفير عشرة آلاف فرصة عمل للأردنيين في قطر، بالإضافة إلى العشرة آلاف وظيفة التي كان قد تم إعلانها سابقاً في آب/أغسطس 2018.
كما وجه أيضاً بفتح مركز في الأردن لتسهيل ذلك، بالإضافة إلى دعم صندوق التقاعد العسكري الأردني بمبلغ ثلاثين مليون دولار أميركي، وفق السفارة القطرية في عمّان.

وأعلنت وزارة العمل الاردنية أن "المبادرة القطرية الجديدة لتوفير 10 آلاف فرصة عمل للأردنيين هي إضافية ل10 آلاف فرصة الأولى والتي تم تشغيل قرابة 4100 منها وتبقى حوالي 5900، وعليه فإن إجمالي الفرص المتاحة الآن هي 15900 فرصة عمل"، مضيفة أنه "تسهيلاً للإجراءات في عمان، قام الجانب القطري الأسبوع الماضي بدراسة الخيارات المتاحة من حيث النموذج والموقع".

وكان أمير قطر قد وصل مساء الأحد إلى العاصمة الأردنية عمّان، في زيارة رسمية تستغرق يومين، هي الأولى إلى المملكة منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

ولدى وصوله، أقيم للضيف استقبال حافل بمطار الملكة علياء الدولي، حيث كان الملك عبد الله على رأس مستقبلي الشيخ تميم، إضافة إلى أشقائه وكبار المسؤولين بالدولة.

وقال رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز إن سياسة بلاده الخارجية تقوم على التوازن، مؤكداً أن "الأردن يملك علاقات متوازنة بين الأطراف المتنازعة في الأزمة الخليجية، كما أن الأردن يدعم المبادرة الكويتية لرأب الصدع الخليجي".

وكشف سفيراً قطر والأردن لدى البلدين عن طبيعة زيارة الشيخ تميم للأردن، وأكدا أنها تتعلق بالمرحلة الحساسة التي تمر بها المنطقة.

وينظر إلى زيارة أمير قطر  بوصفها ذات أهمية خاصة، إذ تأتي عقب تقارب واسع في العلاقات بين البلدين، بعد تجاوز الآثار التي فرضتها الأزمة الخليجية قبل ثلاث سنوات. وكان البلدان استأنفا تبادل السفراء بعد سحبهما إثر حصار قطر والضغوط التي مارستها دول الحصار على الأردن.

وقوبلت زيارة الشيخ تميم -قبل أن تبدأ- بترحيب رسمي وشعبي واسع، وبدا ذلك واضحاً من خلال إعلان للديوان الملكي وصف أمير قطر بضيف الأردن الكبير في بيان صحافي نشره فور وصول الشيخ تميم.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها