آخر تحديث:12:03(بيروت)
الأحد 16/02/2020
share

حلب:قوات النظام تقضم بلدات جديدة

المدن - عرب وعالم | الأحد 16/02/2020
شارك المقال :
حلب:قوات النظام تقضم بلدات جديدة © Getty
تواصل قوات النظام والميليشيات المولية لها قضم ما تبقى من المناطق والتقدم على محور الشيخ عقيل بريف حلب الغربي، بعدما سيطرت على كامل القرى والبلدات الواقعة على طريق حلب دمشق الدولي "إم5".
وتسعى القوات القادمة من محور الشيح عقيل للالتقاء بقوات النظام المتقدمة من قرية عويجل على الطرف الآخر، والتي بات يفصلها عن محور الشيخ عقيل 8 كيلومترات.

وواصلت قوات النظام تقدمها ليل السبت. وأفاد مراسل "المدن"، أن قوات النظام سيطرت على قرى عاجل وعويجل وكفرناها والسعدية وخمس جمعيات سكنية في ريف حلب الغربي . وسيطرت أيضاً على الراشدين الشمالية والبحوث العلمية والمنصورة في الضواحي الشمالية الغربية.

وشهد الريف الغربي لحلب قصفاً كثيفاً جداً، بينما تواصل القوات المهاجمة تمهيدها البري والجوي لاحراز المزيد من التقدم، في الشيخ عقيل. وواصلت الطائرات الحربية الروسية ضرباتها الجوية على مناطق عديدة في ريف حلب ومناطق أخرى شمال مدينة حلب، أدت إلى مقتل مدني في محيط دارة عزة في الريف الغربي.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات النظام مدعومة بالمسلحين الموالين لها تسعى وبغطاء بري وجوي، إلى الالتفاف على مناطق واسعة تضم بلدات كبيرة، مثل كفر حمرة وحيان وعندان وحريتان شمال حلب ومحاصرتها وبالتالي إسقاطها.

فصائل المعارضة والفصائل السلفية التي تراجعت ليل السبت، شنت صباح الأحد، هجوماً عنيفاً جديداً على محور كفر حلب الخاضعة لسيطرة قوات النظام بريف حلب الغربي. وقامت "هيئة تحرير الشام" خلال الهجوم بتفجير عربة مفخخة، وترافق الهجوم مع قصف مدفعي تركي مكثف يستهدف كفرحلب وميزناز.

كما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين بعد منتصف ليل السبت الأحد، على محور الشيخ دامس وركايا سجنة بريف إدلب الجنوبي، في محاولة من قبل قوات النظام للتقدم في المنطقة ترافقت مع قصف جوي روسي. في حين تشهد مناطق في مدينة إدلب ومحيطها قصفاً صاروخياً تنفذه قوات النظام بشكل متقطع منذ فجر الأحد.

وقصفت فصائل المعارضة براجمات الصواريخ مواقع قوات النظام في بلدة النيرب بريف إدلب، كما استهدفت مواقع قوات النظام في محور المشاريع بسهل الغاب بالتزامن مع اشتباكات بالرشاشات الثقيلة على المحاور هناك.

يأتي ذلك في وقت استهدفت المدفعية التركية بعد منتصف ليل السبت - الأحد مناطق في بلدتي نبل والزهراء الخاضعتين لسيطرة قوات النظام بريف حلب الشمالي، كما استهدفت بقذائف المدفعية أماكن في قرية الشيخ عيس الخاضعة لسيطرة القوات الكردية بريف حلب الشمالي أيضاً. 

كما قصفت القوات التركية والفصائل الموالية لها قرى مرعناز ومالكية وشوارغة في ناحية شران بعفرين وقرى سموقة وسد شهباء وشيخ عيسى في مناطق الشهباء.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها