آخر تحديث:18:40(بيروت)
الخميس 13/02/2020
share

الجبير: "صفقة القرن" إيجابية

المدن - عرب وعالم | الخميس 13/02/2020
شارك المقال :
الجبير: "صفقة القرن" إيجابية © Getty
قال وزير الدولة السعودية للشؤون الخارجية عادل الجبير إن هناك عناصر إيجابية في "صفقة القرن"، بحيث يمكن أن تكون أساساً للتفاوض، علماً أن الفلسطينيين أعلنوا رفضهم لخطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام.

وقال الجبير في تصريحات له على هامش زيارته إلى رومانيا: "يجب على الفلسطينيين أن يقرروا بأنفسهم، ويجب أن ندعمهم، وأعتقد أن الأمور ستتوضح بعد الانتخابات الأميركية، لكننا ندفع بعملية السلام إلى الأمام".

وكانت وزارة الخارجية السعودية خرجت ببيان مبهم عقب إعلام ترامب عن خطته، قائلة إن "المملكة تقدر الجهود التي تقوم بها إدارة الرئيس ترامب لتطوير خطة شاملة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وتابع: "بالنسبة لإسرائيل، فإن لدينا مبادرة السلام العربية، والفلسطينيون يعتقدون أن خطة ترامب غير مناسبة لهم، ونحن لا نستطيع التفاوض بدلاً عنهم، وعلينا دعمهم".

وأضاف "نشجع بدء مفاوضات مباشرة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تحت رعاية الولايات المتحدة، ومعالجة أي خلافات بخصوص الخطة عبر المفاوضات".

وتطرق الجبير لحصار قطر قائلاً: "لا نريد لقطر أن تعاني، وإذا غيروا سلوكهم، فإن ذلك سيفضي إلى مصالحة، ومن الضروري تقوية قوات درع الخليج من خلال التعاون مع الحلفاء".

وتابع: "سياستنا هي عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، ونقول لقطر نحن جيران وننحدر من أسر واحدة مع الإمارات والبحرين".. لماذا تدعمون الإخوان المسلمين، الحركة الإرهابية التي تريد الإطاحة بكل دول المنطقة؟ لديكم الكثير من المال وتعيشون في منطقة آمنة، استمتعوا بموقعكم". وأضاف "إذا غيرتم سلوككم فسوف يفضي ذلك للمصالحة".

وحول قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، اعتبر الجبير، أنه "كان خطأ، ولم يكن ينبغي أن يحدث".

وقال: "قتل خاشقجي كان خطأ ولم يكن مبرراً ولم يكن مخولاً ولم يكن ينبغي أن يحصل... أجرينا تحقيقاً، وهذه حالة غير مسبوقة".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها