السبت 2020/12/05

آخر تحديث: 07:39 (بيروت)

الأزمة الخليجية طويت..الكويت تعلن التوصل لاتفاق نهائي

السبت 2020/12/05
الأزمة الخليجية طويت..الكويت تعلن التوصل لاتفاق نهائي
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلن نائب وزير الخارجية الكويتية خالد الجار الله أنه تم التوصل إلى اتفاق نهائي لحل الأزمة الخليجية. وقال الجار الله في تصريحات لشبكة "الشرق للأخبار"، "إن الخلاف الخليجي طُوي، وتمّ التوصل إلى اتفاق نهائي برعاية كويتية-أميركية".

وأشار الجار الله إلى أن "خطوات ما بعد اتفاق إنهاء الخلاف الخليجي ستكون مدروسة ومحسوبة بشكل جيد". وأوضح أن "جهود مستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، ساهمت في حل الخلاف، وأن اتفاق الحل ستتبعه خطوات لبناء الثقة".

وتعليقاً، أعرب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن سعادته للاتفاق حول حل الخلاف الخليجي، معتبراً أن الاتفاق يعكس تطلع الأطراف إلى تحقيق المصالح العليا لشعوبها.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن أمير الكويت أعرب عن بالغ سعادته وارتياحه للإنجاز التاريخي الذي تحقق عبر الجهود المستمرة والبناءة التي بُذلت مؤخراً للتوصل إلى الاتفاق النهائي لحل الخلاف الذي نشب بين الأشقاء، والذي أكدت من خلاله كافة الأطراف حرصها على التضامن والتماسك والاستقرار الخليجي والعربي. 

وشدد على أن الاتفاق عكس تطلع الأطراف المعنية إلى تحقيق المصالح العليا لشعوبهم في الأمن والاستقرار والتقدم والرفاه. 

وكان وزير خارجية الكويت أحمد ناصر المحمد الصباح قد أعلن في وقت سابق عن إجراء مباحثات مثمرة لحل الأزمة الخليجية. وأضاف في كلمة بثها تلفزيون الكويت الجمعة، أن مباحثات مثمرة جرت خلال الفترة الماضية لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ 2017 بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من ناحية أخرى.

وفي أول رد فعل سعودي على البيان الكويتي، قال وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان في تغريدة، إن المملكة تنظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت الشقيقة. وتابع: "نشكر المساعي الأميركية في هذا الخصوص، ونتطلع لأن تتكلل بالنجاح لما فيه مصلحة وخير المنطقة".

من جهته، أعرب وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو الجمعة، عن تفاؤل الولايات المتحدة الشديد بإمكانية حل الخلاف الخليجي. وأضاف في كلمة خلال "حوار المنامة"، أن حل الخلاف الخليجي هو "الشيء الصحيح" لشعوب هذه البلدان، لكنه رفض التعليق على "متى يمكن حسم المشكلة".

ورغم رفضه التكهن بموعد إنهاء الخلاف، قال بومبيو إن واشنطن ستواصل العمل لتسهيل المحادثات والحوار للتوصل إلى حل في النهاية.

بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر إن الاتفاق على حل الأزمة الخليجية سيكون "ربحاً للجميع"، وسيضمن وحدة الشعوب الخليجية وأمن المنطقة واستقلالية وسيادة كل دولة.

وأضافت في تصريحات لوكالة "الأناضول"، أن "الخاسر الأكبر من هذه الأزمة، كانت مسيرة مجلس التعاون الخليجي وشعوب الخليج والمنطقة"، مؤكدة أن "حلها سيكون ربحاً للجميع". وشددت المسؤولة القطرية على أن "بلادها ستستمر في هذه المناقشات بإيجابية ومسؤولية تجاه مصلحة المنطقة ومستقبلها".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها