الخميس 2020/11/26

آخر تحديث: 20:47 (بيروت)

أمير قطر يختتم زيارته لأنقرة..10 اتفاقيات لتطوير الشراكة

الخميس 2020/11/26
أمير قطر يختتم زيارته لأنقرة..10 اتفاقيات لتطوير الشراكة
© Getty
increase حجم الخط decrease
أنهى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الخميس، زيارة إلى تركيا وصفها ب"الناجحة"، جرى خلالها بحث "تعزيز العلاقات الأخوية الوطيدة والشراكة الاستراتيجية".

وكتب الأمير تميم في تغريدة عقب ختام زيارته: "أجريت مع أخي الرئيس رجب طيب أردوغان في أنقرة جولة ناجحة من المباحثات حول الشراكة القطرية التركية". وأضاف "اتفقنا على توظيف المزيد من إمكانيات بلدينا لتوطيد هذه الشراكة التي تتطور باستمرار لما فيه خير ومصلحة شعبينا".

وأشار الأمير إلى أنه تبادل مع الرئيس التركي الرأي في عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والعالمية. وغادر أمير قطر، أنقرة، بعد ترؤسه مع أردوغان اجتماع الدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية.

وظهر الخميس، وصل الأمير تميم، العاصمة التركية، حيث استقبله الرئيس أردوغان، في المجمع الرئاسي في أنقرة بمراسم رسمية.

وقال أردوغان إن أنقرة ستواصل تعزيز تضامنها مع الشعب القطري، مشيراً إلى أن الشعبين تربطهما "علاقات ودية متينة". وأضاف في تغريدة، أن "مباحثات مثمرة جرت اليوم في أنقرة، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والوفد المرافق له، في إطار مشاركته في الاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا القطرية-التركية".

وذكر أردوغان أن الجانبين وقعا سلسلة اتفاقات، وقال: "سنواصل تعزيز تضامننا في كافة المجالات مع الشعب القطري الشقيق الذي تربطنا به علاقات ودية متينة".

وأبرمت تركيا وقطر خلال الزيارة، 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة، في مراسم حضرها أردوغان والشيخ تميم.

ووقع مسؤولون من الجانبين الاتفاقيات في مجالات مختلفة أبرزها: الاستثمار المشترك في مشروع "القرن الذهبي" بمدينة إسطنبول، والبورصة، وأنشطة الترويج المشترك في المناطق الحرة. وتضمنت الاتفاقيات مجالات إنشاء لجنة اقتصادية وتجارية مشتركة، والتعاون في مجال إدارة المياه، وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي، والتعاون في مجالات الأسرة والمرأة والخدمات الاجتماعية.

كما وقع وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، البيان الختامي لاجتماع الدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.
وفي وقت لاحق، ذكر الديوان الأميري القطري، في بيان، أنه تم توقيع مذكرة شراء حصة من "مجمع استنيا بارك" التجاري، ومذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار و"شركة هاليك ألتون"، للاستثمار المحتمل في "مشروع القرن الذهبي".

كما تم توقيع "مذكرة شراء حصة من بورصة إسطنبول، واتفاقية بيع وشراء لميناء أورتادوغو أنطاليا بين شركة غلوبال ليمان وشركة كيوتيرمينالز". ووقع الطرفان "مذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة ووزارة التجارة التركية حول نشاط التعاون والترويج المشترك في مجال المناطق الحرة".

وتم أيضا "الإعلان المشترك بشأن إنشاء اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة بين وزارة التجارة والصناعة (في البلدين)، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال إدارة المياه".

وشملت الاتفاقيات "خطاب نوايا بين وزارة المالية القطرية، ووزارة الخزانة والمالية التركية، تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات شؤون الأسرة والمرأة والخدمات الاجتماعية".  كما تم "إعلان نوايا بشأن تبادل الدبلوماسيين بين المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية والأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية التركية"، وفق الديوان الأميري.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها