الإثنين 2020/11/23

آخر تحديث: 13:10 (بيروت)

بايدن يعلن الثلاثاء التعيينات الاولى في إدارته..والجمهوريون يهاجمون ترامب

الإثنين 2020/11/23
بايدن يعلن الثلاثاء التعيينات الاولى في إدارته..والجمهوريون يهاجمون ترامب
© Getty
increase حجم الخط decrease
نقلت وكالة رويترز عن مساعدي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أنه سيعلن أسماء أول مجموعة من الوزراء الثلاثاء. وقال رون كلين -الذي اختاره بايدن لشغل منصب كبير موظفي البيت الأبيض- إن أجزاء من عملية نقل السلطة تسير بسرعة قياسية رغم العراقيل التي تضعها إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وأضاف كلين في مقابلة مع قناة "إيه بي سي"، أن المعارك القضائية التي تخوضها حملة ترامب الانتخابية لن تغير نتيجة الانتخابات. وأكد أن مراسم التنصيب ستُختصر لتقليل المخاطر الصحية في ظل جائحة فيروس كورونا. 

وقال إن بايدن ونائبته كامالا هاريس سيشددان على الممارسات الآمنة خلال مراسم التنصيب
المقررة يوم 20 كانون الثاني/يناير. وأفاد بأن بايدن سيعلن الثلاثاء أسماء أول الأعضاء في إدارته المقبلة.

ويعتزم الرئيس المنتخب ترشيح الدبلوماسي أنتوني بلينكن لمنصب وزير الخارجيّة، حسبما ذكرت وسائل إعلام أميركية الليلة الماضية.

وبلينكن هو أحد مستشاري بايدن الرئيسيّين في مجال السياسة الخارجيّة، وكان المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الأميركية في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما، عندما كان بايدن يشغل في ذلك الوقت منصب نائب الرئيس. ويُعتبر بلينكن من أشدّ المؤيّدين للتعدّدية الدولية.

يأتي ذلك في وقت أقرّ عدد متزايد من الشخصيات الجمهورية الكبرى إما بفوز بايدن وإما على الأقل حثوا رئيس إدارة الخدمات العامة -وهي الوكالة التي عادة ما تعمل بعيدا عن الأنظار وتدير البيروقراطية الفدرالية- على الإفراج عن أموال فدرالية لتغطية الفترة الانتقالية لبايدن.

وقال حاكم ولاية نيوجرسي السابق كريس كريستي، الذي عمل مستشاراً خلال الفترة الانتقالية لترامب، لشبكة "إيه بي سي"، إن سلسلة الطعون القانونية التي قدمها الرئيس تشكل "إحراجاً وطنياً".

من جهته، قال حاكم ولاية ميريلاند لاري هوغان، وهو جمهوري أيضا لشبكة "سي إن إن"، إن ترامب يجعل البلاد تبدو كأنها "جمهورية موز"، بينما ندد مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، في البرنامج نفسه بسلوك الرئيس.

ودافع السناتور عن داكوتا الشمالية كيفن كريمر عن إصرار ترامب على ضمان نزاهة الانتخابات، لكنه أضاف لشبكة "أن بي سي"، أن "الوقت قد حان لبدء الانتقال".

من جهتها، قالت السيناتور الجمهورية عن العاصمة واشنطن ليزا موركوفسكي إن حملة الضغط على المشرعين في الولاية للتأثير على نتيجة الانتخابات ليست فقط غير مسبوقة، وإنما تتعارض أيضا مع العملية الديمقراطية. وأضافت في بيان، أن الفرصة أتيحت للرئيس ترامب لرفع دعاوى قضائية، ووجدتها المحاكم حتى الآن دون أساس.

وقالت موركوفسكي إن كل ولاية عملت على إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وإن الوقت قد حان لبدء عملية الانتقال الرسمية والكاملة.

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن مصادر في حملة ترامب أن الحملة استأنفت حكما للمطالبة بإلغاء بطاقات اقتراع وتأخير التصديق على نتائج الفرز في ولاية بنسلفانيا. وذكرت حملة ترامب في دعواها بولاية بنسلفانيا التي فاز فيها بايدن، أنها طعنت على قرار قاضي المحكمة الجزئية ماثيو بران في محكمة الاستئناف بالدائرة الثالثة.

ورفض بران -وهو جمهوري رشحه الرئيس السابق باراك أوباما- السبت دعوى قضائية أقامتها حملة ترامب بهدف استبعاد ملايين الأصوات التي تم الإدلاء بها عبر البريد في ولاية بنسلفانيا، حيث فاز ترامب في انتخابات 2016. ووصف القاضي ما جاء في الدعوى بأنه "حجج قانونية بلا أساس واتهامات قائمة على التكهنات".

وعلق الرئيس الأميركي ترامب في تغريدة على تويتر بالقول إن قرار القضاء بولاية بنسلفانيا يخضع لاعتبارات سياسية. وكتب في تغريدة صباح الأحد: "قاتلوا بشدة يا جمهوريين"، في تأكيد لروايته التي لا أساس لها عن تزوير الانتخابات.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها