الجمعة 2020/10/30

آخر تحديث: 15:44 (بيروت)

بن سلمان مطلوب..إلى محكمة واشنطن

الجمعة 2020/10/30
بن سلمان مطلوب..إلى محكمة واشنطن
© Getty
increase حجم الخط decrease
استدعت محكمة أميركية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان و9 آخرين، في قضية المستشار السابق سعد الجبري، الذي اتهمهم بمحاولة اغتياله، عبر تطبيقي "واتسآب" و"سيغنال".

وقالت شبكة "سي إن إن" إن محكمة واشنطن أرسلت مذكرات استدعاء محمد بن سلمان و9 سعوديين آخرين بالإضافة لمؤسسة مسك الخيرية، في الدعوى القضائية التي رفعها المستشار الأمني السعودي السابق سعد الجبري ضدهم، عبر تطبيقي "واتساب" و"سيغنال".

وأظهرت وثيقة لمحكمة واشنطن بتاريخ 29 تشرين الأول/أكتوبر، حصلت "سي إن إن" على نسخة منها، أنها أرسلت مذكرة استدعاء لمحمد بن سلمان عبر "واتساب" باللغتين العربية والإنجليزية في 22 أيلول/سبتمبر. كما تضمنت وثائق المحكمة صورة للرسائل المرسلة عبر "واتساب" تُظهر وصولها والاطلاع عليها من قبل المُرسل إليه.

ووجهت المحكمة مذكرات استدعاء أيضا إلى مؤسسة "مسك" الخيرية و9 أشخاص سعوديين مدعى عليهم بينهم بدر العساكر وسعود القحطاني وأحمد عسيري.

وتقدم الجبري في وقت سابق من آب/أغسطس 2020، بدعوى قضائية ضد بن سلمان، في محكمة أميركية، متهماً إياه بإرسال فريق لقتله في كندا على غرار جريمة مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

وكان الجبري اليد اليمنى لوليّ العهد السعودي السابق محمد بن نايف، ويعتبر اليوم أبرز المطلوبين لمحمد بن سلمان.

وشغل الجبري، الموجود حالياً في كندا بعدما انتقل إليها من الولايات المتحدة تحسباً لاحتمال تسليمه إلى السعودية، مناصب عديدة على مدى عقود. وفضلاً عن كونه وزير دولة سابقاً وعضواً في مجلس الوزراء، فإنه كان المسؤول الأول عن جهاز الاستخبارات السعودي أثناء تولي بن نايف مقاليد وزارة الداخلية قبل سنوات، إضافة إلى عمله مستشاراً أمنياً وحلقة وصل بين بن نايف وأجهزة الاستخبارات الغربية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها