الثلاثاء 2020/10/27

آخر تحديث: 16:13 (بيروت)

أزمة الخبز في سوريا مفتعلة..لتبرير مضاعفة سعره

الثلاثاء 2020/10/27
أزمة الخبز في سوريا مفتعلة..لتبرير مضاعفة سعره
© Getty
increase حجم الخط decrease
كشف مصدر خاص ل"المدن" عن اعتزام النظام السوري رفع أسعار الخبز والغاز وتعرفة أجور نقل الركاب (سرفيس، تاكسي)، محذراً من تداعيات صعبة لهذه الخطوة، قد تقود إلى زيادة نسبة الفقر، والعجز عن تأمين المتطلبات اليومية.

وحسب المصدر المطلع، فإن نسبة الزيادة في سعر الخبر قد تتجاوز الضعف، موضحاً أن "سعر ربطة الخبز المدعومة (البطاقة الذكية) سيرتفع من 50 ليرة إلى أكثر من 100 ليرة سورية، وكذلك الحال بالنسبة للخبز غير المدعوم، حيث سيتجاوز سعر الربطة الواحدة حاجز ال400 ليرة سورية".

وأضاف المصدر أن حكومة النظام ستعلن عن الزيادة في غضون أسبوع، على أبعد تقدير، مؤكداً أن الزيادة المُرتقبة على سعر أسطوانة الغاز ستؤثر على أسعار غالبية المواد، وتحديداً الغذائية منها.

وكانت صحيفة "الوطن" الموالية، قد أشارت إلى رفض وزير التجارة الداخلية طلال البرازي التعهد بعدم رفع سعر الخبز، وذلك خلال جدال بينه وبين رئيس "الاتحاد العام لنقابات العمال" جمال القادري، أثناء حضوره أعمال مجلس الاتحاد، قبل أيام.

وأضافت الصحيفة أن القادري حاول أن يأخذ من البرازي تعهداً بعدم رفع سعر الخبز، لكن الأخير أصر على أن المهم هو ضمان توفر ‏وجودة الرغيف.

وتعاني مناطق النظام السوري من أزمة خبز غير مسبوقة، أدت إلى تشكل طوابير أمام الأفران، وسط اتهامات ل"الشبيحة" بالاستحواذ على كميات كبيرة من الخبز، وبيعها بشكل مباشر إلى المواطنين بأسعار مرتفعة.

ويرى مراقبون أن النظام تعمد افتعال أزمة الخبز لتبرير الزيادة المرتقبة على سعره، كما فعل تماماً مع مادة البنزين قبل أيام.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها