آخر تحديث:12:35(بيروت)
الإثنين 12/10/2020
share

نتنياهو هاتَف بن زايد..وسيلتقيان قريباً

المدن - عرب وعالم | الإثنين 12/10/2020
شارك المقال :
نتنياهو هاتَف بن زايد..وسيلتقيان قريباً © Getty
أجرى رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو اتصالاً هاتفياً الاثنين، بوليّ عهد أبو ظبي، محمد بن زايد. وهذا أوّل اتصال هاتفي معلن بينهما.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية الاثنين، على اتفاقيّة تطبيع العلاقات بين إسرائيل وبين الإمارات، على أن يصوّت عليها الكنيست يوم الخميس.

ونقلت القناة 12 عن نتنياهو قوله إن سيلتقي بن زايد قريباً. فيمت ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن بن زايد ونتنياهو بحثا "مسار العلاقات الثنائية في ضوء معاهدة السلام التي تم توقيعها بين البلدين"، وإستعرضا "الخطوات التي يجري اتخاذها لتعزيز التعاون بين دولة الإمارات وإسرائيل في مختلف المجالات التنموية والاقتصادية".

وبحسب "وام"، أكد نتنياهو وبن زايد أن "معاهدة السلام الإماراتية-الإسرائيلية خطوة لتعزيز السلام والاستقرار والأمن الإقليمي، وتفتح المجال لمرحلة جديدة من التعاون".

وجاء الاتصال بعد يوم من اتصال بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وبن زايد. ودعا ترامب ولي عهد أبو ظبي إلى تشجيع دول أخرى في المنطقة على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.
وقال نائب المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير في بيان الأحد، إن ترامب وآل نهيان بحثا خلال مكالمة هاتفية آخر المستجدات في الشرق الأوسط.

وأضاف دير أن ترامب دعا ولي عهد أبو ظبي لتشجيع البلدان الأخرى في المنطقة على اتباع المسار نفسه الذي سارت فيه الإمارات في هذا الإطار. وأوضح أن ترامب شكر بن زايد على تهانيه، وأعرب بدوره عن تهانيه له على القيادة التي أبداها خلال مرحلة توقيع "اتفاق أبراهام".

صحيفة "إسرائيل اليوم" قالت الاثنين، إن الولايات المتحدة تدرس إرسال وفد أميركي-إسرائيلي مشترك إلى البحرين، بهدف تسريع الاتصالات بين البحرين إسرائيل للوصول إلى استكمال اتفاق التطبيع بين الطرفين. 

وبحسب الصحيفة، ستكون وظيفة الوفد في حال تشكيله إجراء محادثات لترجمة الإعلان إلى اتفاقيات عملية، على غرار ما قام به الوفد الأميركي-الإسرائيلي، الذي زار الإمارات لتمهيد وصياغة مختلف بنود اتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخزانة الأميركية ستيف منوتشين سيكون على رأس هذا الوفد، وذلك لأن صهر الرئيس ترامب، جاريد كوشنير، مشغول في المرحلة الحالية بالحملة الانتخابية لترامب. ولفتت إلى أنه لم يتم إلى الآن تحديد موعد توجه الوفد المشترك إلى البحرين، لكن هذه المهمة ستنطلق قبل موعد الانتخابات الأميركية المقررة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها