آخر تحديث:15:23(بيروت)
الأحد 11/10/2020
share

حرائق سوريا:موسكو تتحرك بعدما أقتربت من حميميم

المدن - عرب وعالم | الأحد 11/10/2020
شارك المقال :
حرائق سوريا:موسكو تتحرك بعدما أقتربت من حميميم مروحيات روسية تشارك بإطفاء الحرائق بعدما اقتربت من حميميم (انترنت)
دعت الولايات المتحدة حكومة النظام السوري إلى اتخاذ إجراءات "عاجلة" لإنقاذ المواطنين بسبب الحرائق التي تجتاح البلاد.

وقال بيان للسفارة الأميركية في دمشق إن "الولايات المتحدة تتعاطف مع الفئات المتضررة من الحرائق في سوريا، التي أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة العشرات، فضلاً عن خسائر كبيرة في الممتلكات". وأضاف "مشاعرنا مع الذين تضرروا. على الحكومة السورية أن تتخذ إجراءات عاجلة لإنقاذ الأرواح".

The U.S. sympathizes with communities in Syria affected by fires which have resulted in the loss of two lives, dozens of...

Posted by U.S. Embassy Damascus on Saturday, October 10, 2020

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري عن وفاة أربعة مدنيين، في الحرائق المندلعة بمناطق متفرقة بالساحل السوري. وقال وزير الصحة حسن محمد غباش إن هناك حالتي وفاة في اللاذقية ومثلهما في طرطوس، في حين بلغ عدد حالات استنشاق الدخان في كلتا المحافظتين 87 حالة.

وتسببت الحرائق المندلعة منذ الجمعة، بحركة نزوح لمئات السكان في طرطوس واللاذقية، وسط استمرار النيران بالتهام المزيد من الأحراج والمناطق السكنية والزراعية.

ونشر مراسل وكالة "ANHH" الروسية في سوريا أوليغ بلوخين عبر قناته في "تيلغرام"، تسجيلاً مصوراً يظهر مساهمة مروحيات روسية في إطفاء الحرائق المندلعة في الساحل السوري وأرياف حماة وحمص.

ويُظهر التسجيل قيام مروحيات روسية بنقل المياه من البحر وإلقائها على مساحات من الحرائق المستمرة في الغابات السورية. وتعتبر هذه المشاركة الأولى لروسيا في إطفاء الحرائق عبر طائراتها، بعد أن وصلت النيران إلى أطراف قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية.

والسبت، قال وزير الزارعة في حكومة الأسد، محمد حسان قطنا، إن المساحات المحروقة في اللاذقية بلغت 600 هكتار. وأضاف أن "هناك خسارة للفلاحين مزروعة بالزيتون ومحملة بالموسم، وبالتالي جهد عام كامل ضاع".

بدورها قالت وكالة أنباء النظام "سانا"، إن عناصر فوج الإطفاء ودائرة الحراج بالتعاون مع جهات حكومية وأهلية في محافظة طرطوس أطفؤوا أكثر من 60 حريقاً في محافظة طرطوس خلال يومين.

ووصل عدد الحرائق المندلعة إلى 79 حريقاً في ريف اللاذقية، وهو الرقم الأكبر في تاريخ سوريا. وتسببت الحرائق في بانياس بخسائر كبيرة في البيوت البلاستيكية، واحتراق منازل مواطنين في طرطوس وسط مخاوف من تمدد الحرائق إلى منازل أخرى.

وفي ريف جبلة، بلغت مساحة الأراضي المحترقة ألفي دونم، وفقاً لرئيس بلدية بنجارو، منير سليمان، الذي أشار إلى أن 20 منزلاً احترقت وهُجّر أهلها.

وتخوف رئيس منظومة إسعاف اللاذقية لؤي السعيد من وجود محاصرين في المناطق الجبلية الوعرة التي تنتشر فيها النيران بشكل أسرع نتيجة الرياح، مشيراً إلى نقل 13 حالة اختناق وحالتي وفاة.

كما توقف ضخ المياه من نبع السن باتجاه محافظة طرطوس نتيجة العطل الذي لحق بالمحولة الكهربائية المغذية للمحطة بعد الحريق في المنطقة.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها