آخر تحديث:12:27(بيروت)
الثلاثاء 28/01/2020
share

عباس يصف ترامب ب"كلب إبن كلب"

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 28/01/2020
شارك المقال :
عباس يصف ترامب ب"كلب إبن كلب" © Getty
ذكرت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، شتم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في حديث له تناول نية الإدارة الأميركية الإعلان عن خطة السلام بالشرق الأوسط.

وزعمت صحيفة أن عباس وصف ترامب بأنه "كلب وابن كلب"، في معرض حديثه عن الاتصال الذي تلقاه من واشنطن ولم يجب عليه. وأضافت الصحيفة أن عباس قال: "اتصلوا بي من واشنطن ولم أحمل الهاتف. قلت لا ، وسأستمر في قول لا..".

وتابع عباس: "نحن مقبلون على أيام صعبة وسنتحمل عواقب الرفض. يجب تصعيد المقاومة في جميع نقاط الاحتكاك. يجب تشجيع جميع الشباب". وأوضحت أن عباس ادعى أنه "قيل لي إنني سأدفع ثمناً باهظاً لسلوكي الغبي. لم يعد لدي وقت طويل للعيش فيه ولن أخسر كخائن. إما أن أموت كالشهيد أو أرفع العلم الفلسطيني على جدران القدس".

وفي ما يتعلق بحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، قال عباس إن من يريد المساعدة مرحب به.

وكان الرئيس الأميركي قال خلال لقائه الاثنين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، إنه سيكشف الثلاثاء عند الخامسة عصراً بتوقيت غرينتش، عن بنود خطة السلام الأميركية (صفقة القرن).

وقال ترامب إن على الفلسطينيين أن يرحبوا في البداية بخطته للسلام، ووصفها بأنها جيدة لهم، مؤكداً أنه لن ينفذها من دونهم. وأضاف أن خطته التي وصفها بالمنطقية تحظى بفرصة للنجاح وأن دولاً عربية عديدة أعجبت بالخطة، ووافقت عليها، واعتبرتها بداية عظيمة.

وقال نتنياهو إن خطة السلام الأميركية قد تكون فرصة القرن، ووصف الرئيس ترامب بأنه أفضل صديق لإسرائيل في البيت الأبيض.

من جهته، قال زعيم تحالف أزرق أبيض بيني غانتس بعد لقائه مع الرئيس الأميركي، إن الخطة الأميركية للسلام مع الفلسطينيين مهمة وتاريخية، وتمثل حجر أساس، وسيعمل على تنفيذها بعد الانتخابات الإسرائيلية، ومن خلال التنسيق مع الدول في المنطقة.

وأضاف غانتس أنه تحدث مع ترامب بشأن أهمية الحوار مع لفلسطينيين، ومع الملك الأردني عبد الله الثاني بشكل خاص. وشكر غانتس، الرئيس الأميركي على دعمه لإسرائيل في مواجهة إيران، وعلى اعترافه بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، ونقل السفارة الأميركية إلى القدس.

القيادة الفلسطينية دعت حركة حماس، للمشاركة في اجتماع، يعقد الثلاثاء، لمناقشة صفقة القرن. وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد لوكالة الأناضول، إن القيادة دعت حركة "حماس" لحضور الاجتماع، كما بقية الفصائل الفلسطينية؟ وأضاف "هناك قيادات من "حماس" في الضفة الغربية، أكدت نيتها المشاركة".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها