الأحد 2020/01/26

آخر تحديث: 16:37 (بيروت)

رسمياً.. مسموح للإسرائيليين السفر إلى السعودية

الأحد 2020/01/26
رسمياً.. مسموح للإسرائيليين السفر إلى السعودية
وفد إسلامي أحيا ذكرى الهولوكوست في بولندا (انترنت)
increase حجم الخط decrease
سمحت إسرائيل رسمياً للإسرائيليين بالسفر إلى المملكة العربية السعودية، وفق شروط محددة، للمرة الاولى في تاريخ الدولتين اللتين لا تجمع بينهما علاقات دبلوماسية.

ووقع وزير الداخلية الإسرائيلية آريه درعي قراراً الأربعاء، نشر الأحد، يسمح للإسرائيليين بزيارة السعودية وفق شروط معينة، وذلك بالتنسيق مع "مؤسسة الدفاع الإسرائيلية".

وبحسب القرار، يسمح للإسرائيليين بالسفر إلى السعودية لأداء الفرائض الدينية مثل الحج أو العمرة، وذلك خلال موسم أداء هذه الفرائض. كما يسمح برحلات الأعمال إلى السعودية شرط أن لا تتجاوز مدة الإقامة تسعة أيام.

ويشترط للسماح بالزيارة أن يكون الزائر الإسرائيلي حاصلاً على دعوة من مسؤول رسمي سعودي، وأن لا تكون هناك عوائق تمنع دخوله إلى المملكة السعودية.

وبحسب الصحيفة، يسافر عرب ال48 حاليا إلى السعودية، من دون إذن رسمي من السلطات. ونقلت عن مصادر مطلعة على قرار وزير الداخلية، أن القرار الذي وقع الأربعاء، جاء بعد عملية نقاش استمرت لأسابيع.

وقبل يومين، أثارت مشاركة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى غير المسبوقة في إحياء ذكرى ضحايا المحرقة اليهودية في معسكر أوشفتز في بولندا، الاستغراب.

وبرفقة وفد من زعماء الدين البارزين قام وزير العدل السعودي السابق بزيارة تاريخية لمعسكر الإبادة النازية وأمّ الصلاة قرب النصب التذكاري لضحايا المحرقة، في خطوة تأتي قبل أيام قليلة من الذكرى الخامسة والسبعين لتحرير هذا المعسكر من النازيين.

وقال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى إنّ الزيارة التي شارك فيها قرابة 60 مسؤولاً دينياً من جميع أنحاء العالم هي "واجب مقدّس وشرف عظيم". وأضاف في ختام الزيارة أنه كان يتعين على العالم التأكد من أن "هذه الأنواع من الجرائم الفظيعة" لن "يحدث مرة أخرى".

وقال منظمون إن الوفد الذي ترأسه العيسى يتكون من 62 مسلماً من بينهم 25 قادة دينيين بارزين من حوالي 28 دولة، واصفين الزيارة بأنها "الأرفع لقيادات إسلامية" في معسكر إعتبر من أكثر معسكرات الموت النازية شهرة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: "هذا هو الإسلام الحقيقي".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها