السبت 2020/01/25

آخر تحديث: 11:45 (بيروت)

احتكاكات روسية أميركية على طريق الحسكة-القامشلي

السبت 2020/01/25
احتكاكات روسية أميركية على طريق الحسكة-القامشلي
© Getty
increase حجم الخط decrease
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوات الأميركية المتمركزة عند المدخل الشرقي لبلدة تل تمر بريف الحسكة، عمدت صباح السبت إلى إيقاف عربات عسكرية روسية عند دوار البلدة ومنعتها من المرور نحو مدينة القامشلي عبر أوتوستراد الحسكة – حلب الدولي "إم-4".

يأتي ذلك في إطار المشاحنات والتوتر المتصاعد بين الجانبين. وكانت القوات الأميركية تمركزت قبل يومين على الطريق الدولي "إم-4" عند مدخل قرية بور سعيد بالقرب من مفرق حطين الواصل بين عامودا ومدينة الحسكة وذلك لمنع الدوريات الروسية من التجول والتحرك على الطريق.

كما دخلت دورية روسية إلى قرية عين ديوار وسلكت طريق معبر سيمالكا برفقة إحدى سيارات قوات سوريا الديمقراطية، في الوقت الذي قامت مدرعات أميركية بالوقوف عند مدخل بلدة جل آغا بانتظار مرور الروس.

وقبل أيام، حصلت اشتباكات بالأيدي وإشهار السلاح بين القوات الأميركية والقوات الروسية، إثر عبور القوات الروسية على "إم-4" باتجاه بلدة تل تمر. حصل الحادث حين اعترضت دورية أميركية رتلاً روسيا بالقرب من محطة وقود حطين الواقعة بالقرب من مفرق بلدة تل بيدر، حيث منعت الرتل الروسي من التقدم على الطريق.

وقال المتحدث باسم وزراة الدفاع الأميركية جوناثان هوفمان إن العسكريين الأميركيين سيبقون في مواقعهم في سوريا، مشدداً على حرصهم على إبقاء الاتصال مع نظرائهم الروس تجنباً لوقوع اشتباكات بين الجانبين.

وقال هوفمان في تعليقه على تقارير عن وقوع تبادل لإطلاق النار بين العسكريين الروس والأميركيين في سوريا: "لقد قلنا بكل وضوح للدول والقوى الأخرى الموجودة في المنطقة أين تتموضع قواتنا. نحن نستخدم قنوات منع النزاعات لمنع حدوث أي سوء تفاهم أو صدام عرضي".

وأضاف: "لا أملك معلومات عن أي شيء تسمونه تبادلاً لإطلاق النار.. كل ما يمكنني أن أقوله إننا نوجد حيث كنا وإنهم يعلمون أين نوجد".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها