آخر تحديث:17:10(بيروت)
الخميس 23/01/2020
share

واشنطن تهدد خليفة سليماني..وطهران رصدت الطائرات التي إغتالته

المدن - عرب وعالم | الخميس 23/01/2020
شارك المقال :
واشنطن تهدد خليفة سليماني..وطهران رصدت الطائرات التي إغتالته © Getty
قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك الخميس، إن خليفة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني الذي قُتل في هجوم أميركي بطائرة مسيرة سيلقى مصيره إذا سار على نهجه.

وقال هوك لصحيفة "الشرق الأوسط" على هامش منتدى دافوس: "إن واصل إسماعي قاآني نهج قتل أمريكيين، فإنه سيلقى المصير نفسه". وأضاف "كان الرئيس ترامب واضحاً، منذ سنوات، أن أي هجوم على الأميركيين أو المصالح الأميركية سيقابل برد حاسم".

وتابع: "هذا ليس تهديداً جديداً، إذ لطالما قال الرئيس إنه سيرد بحسم لحماية المصالح الأميركية... أعتقد أن النظام الإيراني يفهم الآن أنه لا يستطيع مهاجمة أميركا والنجاة بفعلته".

وأضاف أن "موت سليماني خلق فراغاً لن يتمكن النظام الإيراني من ملئه"، موضحاً أن بلاده "حيدت أخطر إرهابي في العالم من ساحة المعركة، ونتيجة لذلك ستصبح المنطقة أكثر أمناً؛ لأن سليماني كان الصمغ الذي يجمع وكلاء إيران في المنطقة".

وكان قاآني قال بعد تعيينه: "سنواصل السير على هذا الطريق المنير. وأضاف أن الهدف هو إخراج القوات الأميركية من المنطقة، وهي سياسة لطالما أعلنتها إيران.

من جهته، قال قائد القوات الجو فضائية بالحرس الثوري الإيراني أمير علي حاجي زادة الخميس، إن هناك أربع قواعد عسكرية أميركية في المنطقة تستخدم في نشر طائرات وطائرات مسيرة لعبت دوراً في الهجوم الذي قتل سليماني منها قاعدتان في العراق وقاعدة في الكويت.

وأضاف للتلفزيون الرسمي أن "أغلب الطائرات المسيرة" أقلعت من الكويت لكنه لم يؤكد ما إذا كانت الطائرة المسيرة التي تسببت في مقتل سليماني قد أقلعت من هناك قائلاً إن "ثمة مؤشرات تدل على أن الطائرات المسيرة التي استهدفت الموكب أقلعت من قاعدة أميركية في الكويت".

وأشار حاجي زادة إلى أن إيران رصدت إقلاع طائرات مسيرة ومروحيات مزودة بكميات كبيرة من الذخائر، في اليوم الذي تم فيه اغتيال سليماني، مضيفا أن "الطائرة المسيرة MQ-9 التي أقلعت من قاعدة علي السالم في الكويت، تواجدت في أجواء بغداد أثناء العملية".

ولفت إلى أن المروحيات التي شاركت في العملية، أقلعت من داخل العراق، وتحديدا من قاعدتي التاجي وعين الأسد، مؤكدا أنه "جرى رصد هذه الحركة، ولكننا لم نكن نعلم بخططهم"، دون الإشارة إلى موقع القاعدة الرابعة.

من جهة ثانية، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس، إيران بأنها "أكثر الأنظمة معاداة للسامية على وجه الأرض" خلال خطاب ألقاه في القدس في ذكرى المحارق النازية.

وقال نتنياهو لمجموعة من قادة العالم يشاركون في إحياء الذكرى: "يساورني القلق لأننا لم نرَ بعد موقفاً موحداً وحازماً ضد النظام الأكثر معاداة للسامية على هذا الكوكب.. نظام يسعى علناً إلى تطوير أسلحة نووية وإبادة الدولة اليهودية الواحدة والوحيدة".

وأضاف أن "إسرائيل تحيي الرئيس ترامب ونائبه مايك بنس لتصديهما لطغاة طهران".يذكر أن بنس من بين الحضور في المنتدى.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها