آخر تحديث:10:52(بيروت)
الثلاثاء 21/01/2020
share

محاكمة ترامب تنطلق اليوم..لا ضمانات لأحد؟

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 21/01/2020
شارك المقال :
محاكمة ترامب تنطلق اليوم..لا ضمانات لأحد؟ © Getty
رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب تهم المساءلة في قضية "أوكرانيا غيت" التي رفعها ضده مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون ودعا مجلس الشيوخ لرفضها على الفور وذلك في مذكرة تمثل دعوى قضائية ضد مساعي عزله.

وتسعى "مذكرة المحاكمة" المؤلفة من 116 صفحة إلى إبطال الاتهامين ضد الرئيس المنتمي للحزب الجمهوري وهما إساءة استخدام سلطاته وعرقلة عمل الكونغرس، وتمثل أول دفاع شامل لترامب قبل بدء محاكمته بمجلس الشيوخ الثلاثاء.

وجاء في المذكرة أنه "ينبغي لمجلس الشيوخ رفض مادتي المساءلة وتبرئة الرئيس على الفور". وغرّد ترامب مساء الثلاثاء قائلاً: "الولايات المتحدة! الولايات المتحدة! الولايات المتحدة!".

وعلى نحو منفصل، قدم زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قواعد قد تؤدي إلى محاكمة سريعة لترامب لا تشمل ضمانات بسماع أقوال شهود أو عرض أدلة جديدة.

وقال مساعد بالكونغرس إنه وفقاً للقرار، الذي قد يطرح للتصويت الثلاثاء، فقد يتحرك محامو ترامب في الإجراءات مبكراً بدعوة أعضاء مجلس الشيوخ لرفض كل التهم وذلك في إجراء من المرجح فشله.

وترامب، وهو الرابع فقط من بين 45 رئيساً أميركياً يواجه احتمال العزل، متهم بإساءة استخدام سلطاته بمطالبة أوكرانيا بالتحقيق مع منافسه الديموقراطي جو بايدن وعرقلة تحقيق الكونغرس خلال التحقيق في الموضوع.

وأمام مجلس النواب حتى الظهر بتوقيت واشنطن (1700 بتوقيت غرينتش) ليقدم مذكرة اعتراض على المذكرة القانونية التي قدمها البيت الأبيض إذا اختار ذلك. وتبدأ المحاكمة في الساعة الواحدة ظهراً ومن المتوقع أن تستمر ستة أيام أسبوعياً باستثناء أيام الأحد.

فور إقرار القواعد يبدأ "مديرو" مجلس النواب الديموقراطيون والذين يشكلون فريق الادعاء في طرح حجتهم ضد ترامب. ولم يتضح ما إذا كان ذلك سيبدأ الثلاثاء أو الأربعاء. وعندما ينتهي مديرو مجلس النواب من عملهم يرد فريق الرئيس بمرافعات استهلالية. 

وتستمر هذه المرافعات أياماً عديدة أمام أعضاء مجلس الشيوخ الذين يعملون كمحلفين. وقال مصدران إن كل طرف قد يحصل على 24 ساعة كحد أقصى لعرض قضيته. وقال المصدران إنه سيتم تقسيم الساعات الثماني والأربعين إلى أربع جلسات تستغرق كل منها 12 ساعة. وعقب المرافعات الافتتاحية سيتم إعطاء أعضاء مجلس الشيوخ وقتاً لتقديم أسئلة لكل جانب.

ومن المتوقع أن يواصل الديموقراطيون الضغط من أجل أن يدلي شهود بأقوالهم خلال المحاكمة. وإذا تم إقرار قواعد ماكونيل المبدئية للمحاكمة فمن المرجح أن يصوت أعضاء مجلس الشيوخ في وقت ما بعد بدء المحاكمة على ما إذا ستتم الاستعانة بشهادة شهود.

قد يعقب ذلك عمليات تصويت لتقديم المرافعات النهائية إذا لم توافق غالبية مجلس الشيوخ على الشهود.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها