آخر تحديث:11:15(بيروت)
الأحد 19/01/2020
share

العراق:عودة الزخم للاحتجاجات..والاثنين يوم حاسم

المدن - عرب وعالم | الأحد 19/01/2020
شارك المقال :
العراق:عودة الزخم للاحتجاجات..والاثنين يوم حاسم © Getty
شهدت ساحات الاحتجاج في العاصمة العراقية بغداد والمحافظات الجنوبية تصعيداً لافتاً، صباح الأحد. وقطع متظاهرون ساحة الطيران وسط بغداد، من خلال إحراق إطارات السيارات.

وقمعت القوات الأمن المتظاهرين. وأصيب عدد مهم بحالات اختناق بسبب إطلاق قوات مكافحة الشغب الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع.

كما عاد الزخم بشكل متصاعد إلى احتجاجات ساحتي التحرير والخلاني وجسري الجمهورية والسنك كرد فعل على القمع الذي تعرض له المتظاهرون على جسر السنك خلال اليومين الماضيين.

في الأثناء، قالت قيادة عمليات بغداد التابعة للجيش في بيان، إن مجاميع تلقي بزجاجات حارقة والحصى ومواد جارحة على قوات الأمن، لليوم الثاني على التوالي، على جسر السنك وساحة الوثبة القريبة وسط بغداد.

ودعت القيادة، "جميع المتظاهربن السلميين إلى التعاون لمنع المجاميع العنفية من ممارسة أعمالها التي تستوجب رداً وفق القانون".

وكان متظاهران قد قتلا وأصيب 32 آخرون بجروح، الجمعة، برصاص قوات الأمن وقنابل الغاز المسيل للدموع على جسر السنك.

وأعلن المتظاهرون في بغداد وقوفهم إلى جانب المحتجين في ذي قار الذين تنتهي مهلتهم للحكومة الإثنين.

وشهدت محافظة النجف احتجاجات ليلية استمرت حتى الصباح بدأت بقطع طريق المطار، وإغلاق المؤسسات الحكومية باللحام والأقفال الحديدية، وحرق مقر لمليشيات "كتائب حزب الله" العراقية.

واتسعت الاحتجاجات صباح الأحد، لتشمل إغلاق الطرق الرئيسة من خلال حرق إطارات السيارات، ما تسبب بشلل في الحركة وتعطيل شبه كامل لعمل الجامعات والمدارس والمؤسسات.

وطالب متظاهرو النجف السلطات العراقية بالاستجابة لمطالب المتظاهرين قبل انتهاء "مهلة الناصرية"، ملوحين بتصعيد سلمي غير مسبوق إذا لم تتم الاستجابة. وكان متظاهرو مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار قد منحوا السلطات مهلة تنتهي الإثنين للاستجابة للمطالب، ملوحين بالتصعيد إذا استمر تجاهل حكومة تصريف الأعمال وأحزاب السلطة لساحات الاحتجاج.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر في شرطة كربلاء إن مواجهات وقعت بين متظاهرين وقوات وقوات مكافحة الشغب في حي البلدية وسط مدينة كربلاء.

وأضاف المصدر أن قوات مكافحة الشغب ألقت قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين ما تسبب بإصابة عدد منهم بحالات اختناق، بينما رد المتظاهرون برشق عناصر الأمن بالحجارة.
كما أغلق متظاهرون في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار البلاد الطريق الرابط بين المحافظة والعاصمة بغداد.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها