آخر تحديث:11:09(بيروت)
السبت 18/01/2020
share

أردوغان يحرم حزب داود أوغلو من الانتخابات

المدن - عرب وعالم | السبت 18/01/2020
شارك المقال :
أردوغان يحرم حزب داود أوغلو من الانتخابات © Getty
أعلن المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا عن قائمة الأحزاب المؤهلة للمشاركة في الانتخابات المقبلة. وبينما تضمنت القائمة 15 حزباً سياسياً، أقصى المجلس حزب "المستقبل" الذي أسسه حديثاً رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو.

وجاء في بيان المجلس الأعلى للانتخابات أن الأحزاب التي تم إقصاؤها من القائمة "لا تستوفي الشروط اللازمة للمشاركة في الانتخابات المحتملة"، حسب صحيفة "صباح" التركية.

وجاء في البيان أن "الأحزاب التي نظمت جمعيتها العامة قبل ستة أشهر من الأسبوع الثاني من كانون الثاني/يناير 2020 وتلك التي ثبت تنظيمها الحزبي في نصف المقاطعات التركية ال81 على الأقل سيتم تزويدها بقائمة انتخابية".

ويبدو أن الشرط الذي وضعه المجلس يستهدف حزب غريم الرئيس رجب طيب إردوغان، إذ أن حزب "المستقبل" عقد جمعيته العامة في 13 أيلول/ديسمبر 2019 فقط.

وكان حزب داود أوغلو نشر قائمة إسمية ب154 عضواً مؤسساً بينهم مسؤولون سابقون في حزب "العدالة والتنمية"، الذي يقوده أردوغان.

وكان أردوغان بدا ممتعضاً من داود أوغلو ورفاقه لمحاولتهم إنشاء حزب معارض. وقال في مناسبة سابقة: "لقد رأينا هذا من الكثير من أعضاء الحزب سابقاً، لقد عمد بعضهم للتكتل في مجموعات داخل الحزب نفسه". ثم أضاف "هذا لا يهمنا، نحن راضون للغاية وسعداء بأعضائنا الحاليين".

وشغل داود أوغلو منصب وزير الخارجية في وقت حساس في علاقات تركيا الخارجية. لكن الرئيس التركي أجبره على الاستقالة في العام 2016 وسط خلافات بين الرجلين على ملفات عدة وخصوصاً تعديل الدستور بهدف تعزيز سلطات رئيس الدولة.

وبعد صمت طويل، تخلى داود أوغلو عن موقفه المتحفظ وأخذ ينتقد إردوغان. ويأمل معارضو إردوغان في أن تساهم أحزاب معارضة، مثل حزب "المستقبل" في إضعاف حزب "العدالة والتنمية" الذي تعرض لهزيمة غير مسبوقة في آخر انتخابات بلدية في آذار/مارس، على خلفية صعوبات اقتصادية.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها