الخميس 2019/09/19

آخر تحديث: 19:17 (بيروت)

ظريف:أي ضربة لإيران ستكون حرباً شاملة

الخميس 2019/09/19
ظريف:أي ضربة لإيران ستكون حرباً شاملة
Getty ©
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، الخميس، إن توجيه أي ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لبلاده سيفجر "حربا شاملة".

وأضاف ظريف في مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن": "أقول بكل جدية إننا لا نريد حربا، لا نريد الدخول في مواجهة عسكرية... لكننا لن نتوانى عن الدفاع عن أرضنا". وعندما سئل عن عواقب توجيه ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لإيران، قال ستكون "حرباً شاملة".

ووفقاً لوكالة "رويترز"، ما تزال الولايات المتحدة تبحث مع السعودية وحلفاء آخرين في منطقة الخليج الردود الممكنة على الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط سعوديتين،  والذي يلقون باللوم فيه على طهران ووصفه وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو بأنه عمل من أعمال الحرب استهدف المملكة.

وحذر ظريف في وقت سابق على "تويتر" من أن ما وصفه بالفريق-بي، وهو تعبير يشير به إلى زعماء من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يستدرج الرئيس الأميركي دونالد ترامب لشن حرب على إيران.

واستخدم ترامب نبرة حذرة، الأربعاء، وقال إن هناك خيارات كثيرة لا تصل إلى حد خوض حرب مع إيران.

وتنفي إيران الضلوع في الضربات التي وقعت يوم 14 سبتمبر/أيلول، وأدت في بادئ الأمر إلى انخفاض إنتاج السعودية من النفط إلى النصف. وأمر ترامب بتكثيف العقوبات على طهران.

وقال ظريف أيضاً على "تويتر"، الخميس، إن بومبيو يحاول إعاقة إصدار تأشيرات سفر للوفد الإيراني لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد أن "بومبيو يحاول التملص من التزام الولايات المتحدة بإصدار تأشيرات سفر لوفود الأمم المتحدة باللجوء إلى توصيفات من ابتكاره". ولم يوضح ما إذا كان التأخير مرتبطا بوضعه على قائمة الولايات المتحدة السوداء في نهاية يوليو/تموز.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها