الأحد 2019/09/15

آخر تحديث: 11:55 (بيروت)

طهران تنفي اتهامات واشنطن حول أرامكو.. والحرس مستعد للحرب

الأحد 2019/09/15
طهران تنفي اتهامات واشنطن حول أرامكو.. والحرس مستعد للحرب
Getty ©
increase حجم الخط decrease

وصف متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اتهامات الولايات المتحدة لطهران بمهاجمة منشأتين نفطيتين لشركة أرامكو في السعودية، السبت، بأنها "فارغة" وغير حقيقية.

وأضاف المتحدث عباس موسوي "مثل هذه الاتهامات عديمة الجدوى... لا معنى لها وغير مفهومة وفارغة". واعتبر أن الهدف من الاتهامات تبرير أي خطوات ضد بلاده.

وأوضح موسوي إن "تصريحات من هذا النوع (...) أشبه بالتخطيط من قبل منظمات المخابرات السرية لتدمير صورة بلد ما من أجل تمهيد الطريق لاجراءات في المستقبل".

وكان وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، ألقى باللوم على إيران في الهجمات التي أعلنت جماعة الحوثي الإيرانية المتحالفة مع طهران مسؤوليتها عنها. وقال "تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية".

وفي مقابل الاتهامات الأميركية لإيران بالوقوف وراء استهداف أرامكو،  قال قائد في الحرس الثوري الإيراني، إن القواعد وحاملات الطائرات الأميركية تقع في مرمى الصواريخ الإيرانية.

وقال أمير علي حاجي زاده قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني "على الجميع أن يعلم أن كل القواعد الأمريكية وحاملات طائراتهم على بعد يصل إلى ألفي كيلومتر من إيران تقع في مرمى صواريخنا".

ونسبت وكالة "تسنيم" شبه الرسمية إلى حاجي زاده قوله "لطالما كانت إيران مستعدة لحرب شاملة" لكنه لم يتطرق إلى الهجمات على أرامكو.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها